شريط الأخبار

ناسا: التغير المناخي زاد من درجة حرارة بحيرات العالم

06:00 - 24 تشرين أول / نوفمبر 2010

ناسا: التغير المناخي زاد من درجة حرارة بحيرات العالم

فلسطين اليوم- وكالات

أكدت دراسة لوكالة الفضاء الأمركية "ناسا" أن التغير المناخي أثر على درجة حرارة البحيرات في جميع أنحاء العالم.

وحسب الدراسة التي أعلن عنها، فإن الأعوام الخمسة والعشرين الماضية شهدت ارتفاع درجة حرارة بحيرات العالم الأكبر حجما والتي يزيد عددها عن 160 بحيرة.

وأشار معدو الدراسة إلى أن نتائجها تتفق مع التغيرات المناخية المتوقعة جراء التغير المناخي وأن هذه الدراسة هي الدراسة الأولى من نوعها من ناحيته شمولها لتطور درجات الحرارة في البحيرات الكبيرة. وقال الباحثون إن درجة الحرارة ارتفعت في كل عقد بمتوسط 0.45 درجة وفي بعض البحيرات بواقع درجة مئوية كاملة. وحسب الباحثين فإن بحيرات شمال أوروبا شهدت الارتفاع الأكبر في درجات الحرارة جراء التغير المناخي تليها بحيرات سيبريا ثم منغوليا ثم شمال الصين وجنوب شرق أوروبا في محيط البحر الأسود.

وقال الباحثون تحت إشراف فيليب شنايدر و سيمون هوك إن أقل تغير في درجات الحرارة يؤدي إلى تزايد نمو الطحالب في المياه وهو ما من شأنه أن يدمر المجال الحيوي للأسماك أو يؤدي إلى انتشار أنواع بحرية كانت غريبة في هذا المجال مما يؤدي بدوره إلى تغيير أنظمة الحياة الطبيعية في البحيرات. قام الباحثون خلال الدراسة بتحليل بيانات للأقمار الصناعية شملت مياه ما لا يقل عن 500 كيلو متر مربع من المساحات المائية وذلك لتجنب تأثير درجة حرارة اليابسة على هذه البحيرات.

انشر عبر