شريط الأخبار

هل التمر يعالج الاضطرابات النفسية للدورة الشهرية؟

05:21 - 18 تموز / أغسطس 2010

هل التمر يعالج الاضطرابات النفسية للدورة الشهرية؟

تسأل قارئة: هل التمر مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية التى تحدث قبل الدورة الشهرية؟

وتجيب على السؤال الكتورة هبة عيسوى، أستاذة الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة:

جميع الدراسات العالمية أكدت فائدة تناول التمر الذى يعتبر من الوجبات الأساسية خاصة فى رمضان، لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت والكلور، كما يحتوى التمر أيضًا على فيتامينات: أ، ب1، ب2، ج..

وأكدت الدكتورة هبة أن التمر بكل هذه القيمة فعال فى علاج الاضطرابات النفسية التى تحدث قبل الدورة الشهرية؛ لأنه بتحليل التمر الجاف - حسب المصادر الطبية- وُجد به 70.6% من الكربوهيدرات الغنية بمادة التريبتوفان التى تعزز وجود هرمون السيروتونين، مما يخفف أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

وتنصح الدكتورة هبة بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، خصوصًا فيتامين ب، والتى وجد أن التمر غنى بأشكاله المختلفة " ب1 ـ ب2 "، فهذا الفيتامين مهدئ للأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبى وينشط الغدة الدرقية، ويشيع السكينة فى النفس بتناوله عند الإفطار مع كوب من اللبن.

وأوضحت أن برنامج علاج اضطرابات ما قبل الدورة يتضمن استعمال مدرّات البول حتى يتخلص الجسم من زيادة الصوديوم والسوائل التى تؤدى إلى انتفاخات بالجسم، وأشارت أن التمر يعتبر من المدرات الطبيعية للبول، فهو يساعد على تخفيف الأعراض وخاصة آلام الثدى و انتفاخ البطن.

وإضافةً إلى التمر، نصحت الدكتورة هبة بالنوم بشكل كافٍ وتجنب التعرّض إلى حالات تثير التوتر، كما أكدت أهمية ممارسة الرياضة؛ لأنها تساعد فى إفراز هرمونات المتعة الداخلية.

انشر عبر