شريط الأخبار

ماذا يقول جلدك عن مشاكلك الصحية الباطنية؟

09:31 - 10 تموز / أغسطس 2010

ماذا يقول جلدك عن مشاكلك الصحية الباطنية؟

فلسطين اليوم – وكالات

يمكن أن يكشف جلدك مشاكل صحية أكثر بكثير من مجرد مشكلة حب الشباب أو التجاعيد -- فالجلد يمكن أن يشير إلى مشاكل صحية جدية مثل مرض السكر والسرطان. يقول الدكتور جيفري دوفر، أستاذ مشارك في طب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة يايل ومدير مركز أطباء العناية بالجلد، "يعكس الجلد كل شيء داخل الجسم، فهو مرآة لطبيعة عمل أعضائك الداخلية."

 

وقد وضع دوفر قائمة بالمؤشرات العامة لبعض الامراض والمشاكل الداخلية التي قد يحاول جلدنا عكسها. إذا وجدت أي مؤشر أو تغيرات فجائية على جلدك فيجب ان تقوم باستشارة الطبيب المختص فورا.

 

1. جلد سميك ومنتفخ

 

إذا تحول الجلد على وجهك، يديك (خاصة ظهر اليد)، والأصابع إلى إسفنجية، سميكة ومنتفخة، فقد يكون ذلك مؤشرات على اصابتك بمرض السكر الأولي المبكر أو المفاجئ. يقول دوفر، "عندما تخرج السكريات في الجسم عن السيطرة فجأة تبدأ الأنسجة بالإحتفاظ بالسائل، هذا الماء الإضافي يعطي الجلد مظهرا سميكا ومنتفخا -- أشد إنتفاخا مثلا من تناول وجبة طعام مالحة جدا أو البقاء في الجسم لفترة طويلة.

 

2. تسلخ مع حكة في جميع أنحاء الجسم

 

عندما يتعرض الجلد الطبيعي - بدون التعرض لبثور، طفح، أكزيما، أو لبلاب سام – للحكة الشديدة في جميع أنحاء الجسم، فقد يكون ذلك إشارة لوجود ورم في الغدد اللمفاوية، مرض في الكلى أو الكبد. يقول دوفر، "إذا جاء مريض وقال بأنه يعاني من الحكة لشهور لدرجة أنه لا يستطيع النوم في الليل، فأنا اقوم فورا بعمل فحوصات للكبد والكلى، والتأكد من انه لا يعاني من ورم في الغدد اللمفاوية."

 

3. عشرات الشامات الجديدة

 

من الطبيعي أن تظهر شامات جديدة قليلة على السطح من وقت لآخر، لكن إذا ظهر عدد كبير منها بسرعة خلال فترة زمنية قصيرة، فقد يكون ذلك إشارة لتطور سرطان داخلي (على الأغلب الصدر، الأمعاء، أو الرئة)، يقول دوفر. هذه الثآليل، المعروفة باسم Seborrheic keratoses، بنية اللون وملتصقة بالجلد وتظهر عادة على جذع الجسم. أي زيادة غير متوقعة في الحجم والعدد تعرف  باسم اضطراب الجلد Leser Trelat.

 

4. جلد لونه أصفر أو مخضوضر

 

الصبغ أو اليرقان الشاحب (عندما يتحول الجلد الى لون مصفر) فعلى الاغلب أن ذلك مرتبط بمرض الكبد.

 

"قناة الصفراء، الضرورية لهضم الغذاء، تتراجع وتزيد مستوى الصفراء في الدم – وسوف تلاحظ ذلك على الجلد، يقول دوفر،" يظهر الاصفرار اولا على بياض العين، وبعد ذلك على الجلد نفسه. عندما يصبح سيئا جدا يتحول الى صبغة مخضوضرة."

 

5. عناقيد مستديرة من الأوعية الدموية المتوسعة الصغيرة

 

من الشائع جدا أن نتعرض أحيانا لتكسر بضعة أوعية شعرية وعروق العنكبوت أو الدوالي -- خاصة أثناء الحمل ومع التقدم في السن، لكن عندما يزيد عدد هذه الأوعية والعروق على شكل عناقيد تظهر على سطح الجلد في الوجه، الصدر، أو الذراعان، فقد يكون السبب الاصابة بمرض الكبد المتقدم أو المزمن. هذه العناقيد تملك نقطة حمراء مركزية تخرج منها العديد من الأوعية الدموية الصغيرة مثل شبكة العنكبوت ويمكن أن تحدث فجأة.

 

6. داء الصدفية

 

الناس المصابون بداء الصدفية – بقع فضية محمرة ومتقشرة تنتشر على المرافق، الركب، والأيدي التي تتهيج وتسبب الحكة – ويزيد وجود الصدفية قليلا من مرض القلب ومرض السكر.

 

7. الطفح على هيئة فراشة حمراء على الوجه

 

الوجه المحمر لا يعني دائما الاحراج. أي طفح على هيئة فراشة باللون الأحمر، عادة على جسر الأنف والخدود هي مؤشر قوي للاصابة بداء الذئبة وهو مرض ذاتي المناعة. يظهرهذا الطفح ويختفي مع تفاوت درجة المرض ، وفي حالات داء الذئبة الحادة، يصاحب الطفح شعور بالضعف، الإعياء، وألم في المفاصل.

 

8. ضيق حاد للجلد على اليدين

 

مرض الجلد scleroderma – وهو عندما تتراجع مطاطية الجلد على اليدين وتفقد ليونتها والقدرة للتحرك – مؤشر واضح على مرض في الكلى، الرئة، أو المريء. يقول دوفر، " تصبح الأيدي على هيئة مخلب تقريبا، ويمكن أن يتراجع طرف الإصبع بسبب نقص الدورة الدموية التي تسبب موت النسيج بمرور الوقت."

 

9. الطفح الأحمر على الوجه والأيدي

 

إذا ظهرت رقع من الطفح الأحمر فجأة على الوجه وظهر اليدين -- خاصة على الأصابع والمفاصل -- ومصحوبة بضعف مفاجئ في العضلات وشعور سيئ عموما، فهو إشارة كلاسيكية لوجود السرطان، يقول دوفر، " الطفح الجلدي مؤشر شائع بين المرضى الذين يعانون من مرض التهابي في الجلد والعضلات وغالبا ما يرتبط بالسرطان.

 

10. عدوى الخميرة، تقرح الساق، لطخات بنية اللون على السيقان

 

من المحتمل أن يكون مرض السكر من الحالات الأكثر شيوعا التي تظهر على الجلد، يقول دوفر. الإشارات المتميزة لمرض السكر المتقدم تتضمن: إصابات خميرة (طفح أحمر وحكة محاطة بالبثور والشقوق الصغيرة جدا) تحت الصدر أو بين الأصابع وأصابع القدم)؛ تقرح الساق (تقرح الجلد بسبب الدورة الدموية السيئة التي تبدو مثل قرحة مفتوحة)؛ أو لطخات بنية اللون على السيقان التي تحدث حتى بعد الإصطدام بلطف بشيء ما (تبدو مؤلمة، لكن ليست كذلك).

 

11. حب الشباب

 

النساء اللواتي يعانين من حب الشباب "غير الخاضع للسيطرة ، قد يكون سببه مرض في المبيض أو تكييس. تتضمن الإشارات الأخرى لهذا الاضطرابات الهورمونية فترات حيضية نادرة أو طويلة، ظهور الشعر الزائد، والسمنة

انشر عبر