خبر ما هو السبب المباشر للبدانة؟

الساعة 05:23 م|09 يوليو 2010

ما هو السبب المباشر للبدانة؟

فلسطين اليوم – وكالات

توصل علماء بريطانيون إلى أن قلة النشاط البدني سبب مباشر في السمنة لدى الأطفال، مؤكدين أن التغذية ذات أهمية أكبر في هذا المجال.

 

ويرى الفريق الباحث الذي تتبع حالات 200 طفل في مدينة بليموث الانجليزية على مدى 11عاماً أن السمنة بالتأكيد تثني الطفل عن النشاط البدني.

 

ودعا الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة "أرشيفات أمراض الأطفال" المسئولين عن البرامج الحكومية لمواجهة السمنة عند الأطفال للتركيز على التغذية أكثر من النشاط البدني، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي".

 

وأكدت الدراسة أنه لا مجال للشك في كون النشاط البدني مرتبط بنسبة الشحوم في الجسم، أو في كون التمارين الرياضية مفيدة للأطفال، لكنها تطالب بإعادة النظر في نجاعتها كطريقة لمحاربة سمنة الأطفال.

 

وأوضح البروفيسور تيري ويلكين أن زيادة شحوم الجسم عند الطفل بنسبة 10% تؤدي إلى تقليص مدة نشاطه البدني اليومي بأربعة دقائق، و"قد يبدو الفرق ضئيلاً لكنه مهم عندما يتكرر الأمر مدة طويلة".

 

ويؤكد ويلكين أن الطفل المصاب بالسمنة قد يعزف عن المشاركة في الأنشطة البدنية الجماعية خجلاً، كما قد يسبب له وزنه الزائد آلاماً عند ممارستها أو يجعلها مجهدة للغاية، فيزيد الأمر سوءاً.