شريط الأخبار

هل الجو الحار يؤثر على مرضى القلب؟

04:05 - 03 حزيران / يوليو 2010

هل الجو الحار يؤثر على مرضى القلب؟

فلسطين اليوم-اليوم السابع

  تسأل قارئة: أنا سيدة تجاوزت 55 من العمر، مصابة بالسكر، وقد قمت بإجراء عملية قلب مفتوح منذ سنوات ولم أشعر بالآلام بعدها، وهذه الأيام أشعر بالآم شديدة كلما ذهبت لقضاء بعض احتياجاتى فى هذا الجو الحار، فهل حرارة الجو هى التى تتسبب فى ذلك؟

 

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب قائلا: "لقد حذر تقرير حديث صدر عن المركز الأمريكى لمكافحة ومقاومة الأمراض من موجات الحر وتزايدها هذا العام والأعوام المقبلة، نظرا لظاهرة الاحتباس الحرارى، والفئات الأكثر عرضة لمخاطر موجات الحر هم كبار السن والرضع وذوى البشرة السوداء والفئات الدنيا من حيث المستوى التعليمى والاجتماعى ومرضى السكر، نظرا لوجود خلل فى آلية تنظيم الحرارة داخليا ومرضى القلب خاصة الذين يعانون من اختلال فى نبض القلب وبصفة خاصة الذبذبة الأذينية".

 

وقد ذكر التقرير أن أزمات القلب والأوعية الدموية ترتفع بسبب موجات الحر، وكان 53% من الضحايا من صغار السن، بينما كانت نسبة كبار السن فوق سن 65 سنة 40%.

وهناك عدة نصائح للوقاية من خطر موجات الحر تتمثل فى:

• الإكثار من شرب السوائل ولا ينتظر الإنسان أن يشعر بالعطش، لأن ذلك يعنى أن الإنسان دخل فى أول درجات الجفاف، والماء هو أفضل مشروب على الإطلاق، ويوصى بشرب من 4:2 أكواب فى حالات ارتفاع درجات الحرارة.

 

• تناول البطيخ بكثرة لاحتوائه على الماء الكثير بالإضافة إلى مضادات التأكسد.

• عدم الإكثار من تناول المشروبات والوجبات الساخنة والحريفة.

• تجنب العرق المتزايد الذى يمكن تعويضه بشرب العصائر.

• تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أو العمل الشاق أو أداء التمارين الرياضية فى أوقات الذروة من 11 صباحا إلى 3 عصرا، وإذا كان ولابد من التواجد خارج المنزل فيجب تحرى الأماكن الظليلة.

• عند النزول إلى الشارع يفضل استعمال نظارة شمسية.

• لابد من العناية بالأطفال وكبار السن خلال موجات الحر وتوفير جو مناسب قدر الاستطاعة.

 

انشر عبر