شريط الأخبار

مجرد رؤية مريض قد تحفز نظام المناعة

09:28 - 01 حزيران / مايو 2010

فلسطين اليوم-وكالات

اكتشف العلماء ان بروتيناً في الدم مرتبط بالالتهاب، يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ان مجموعة باحثين من جامعة كامبريدج البريطانية أجروا تحليلاً لبيانات مجمعة من 79 ألف شخص وجدوا ان البروتين، المعروف باسم Lp-PLA2، يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول والجلطة والموت المبكر.

وقال الباحثون البريطانيون الذين أشرفوا على تلك الدراسة ان البروتين المذكور يوجد في الدم مصاحباً للكوليسترول السيئ LDL ويعتقدون ان استهدافه سيزودهم بسلاح جديد لمحاربة مرض القلب.

ويعتقد الباحثون ان هذا البروتين ينتج أثناء الالتهاب كرد الفعل المناعي للجسم على أي التهاب.

ومن المعروف ان التدخين ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول السيئ تسبب أمراض الشرايين التاجية، لكنها لا تفسر تماماً ارتفاع نسبة الإصابة بتلك الأمراض بين البشر.

هذا الأمر دفع الباحثين للبحث عن عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات.

وقال رئيس فريق البحث الدكتور أليكس تومسون، الأستاذ في جامعة كامبريدج، ان هناك اهتماماً بما إذا كان قياس مؤشرات الالتهاب، من أمثال ذلك البروتين، يمكن ان يسهم في التنبؤ بمخاطر امراض القلب.

ويهتم الباحثون بالأدوية التي تعيق عمل ذلك البروتين المرتبط بالتهاب الأوعية الدموية لأن الدراسات اظهرت وجوده بمستويات عالية في المصابين بأمراض الشرايين.

ويجري بالفعل تطوير أدوية مضادة للبروتين، لكن لا يعرف حتى الآن ان كانت تلك الأدوية تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي واشنطن زعمت دراسة جديدة ان مجرد رؤية شخص مريض قد تعطي دفعة لنظام المناعة في جسم الانسان.

وأفاد موقع 'هيلث داي نيوز' الأمريكي ان باحثين كنديين عرضوا على مشاركين في دراسة مجموعتين من الصور خلال يومين مختلفين.

وأوضحت ان المجموعة الأولى هي صور أثاث فيما المجموعة الثانية هي إما لأشخاص يعطسون أو يظهرون علامات مرضية أخرى أو لآخرين يحملون مسدسات.

وأخذت قبل عرض كل مجموعة من الصور عينات من الدم من المتطوعين، وأضيفت بكتيريا إليها لدراسة ردة فعل نظام المناعة، فتبين انها كانت الأقوى عند الذين رأوا صور أشخاص مرضى منها عند من رأوا صور من يحملون مسدسات.

وقال الباحثون من جامعة 'بريتيش كولومبيا' ان ردة فعل نظام المناعة القوية عند رؤية المرضى قد تكون تكيفاً تحولياً.

وقال المعد الرئيسي للدراسة مارك شالر انه 'يبدو انه من الجيد لنظام المناعة أن يستجيب خصوصاً عند مصادفة شيء يرجح أن يصيب المرء بالمرض'.

يشار إلى ان نتائج الدراسة نشرت في مجلة 'العلم النفسي' على الإنترنت.

 

 

انشر عبر