خبر الأطفال الخدج يعانون من مشاكل في الرئة طوال العمر

الساعة 05:18 م|23 ابريل 2010

الأطفال الخدج يعانون من مشاكل في الرئة طوال العمر

فلسطين اليوم – وكالات

قال باحثون بريطانيون أمس الخميس إن الأطفال الذين يولدون مبكرا للغاية بعد 25 أسبوعاً من الحمل أو قبل ذلك ربما يكونون عرضة للإصابة بمشاكل في الرئة طيلة حياتهم بما في ذلك الربو.

 

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر للغاية ويعيشون حتى 11 عاما غالبا ما تكون وظيفة الرئة لديهم غير طبيعية ويكون احتمال تشخيص إصابتهم بالربو ضعف الأطفال المولودين بعد 39 أو 40 أسبوعاً.

 

وقالت جانت ستوكس من جامعة كوليدج لندن التي قادت الدراسة "كثير من هؤلاء الأطفال ربما لا يحصلون على العلاج المناسب."

 

واستندت ستوكس وزملاؤها الى بيانات دراسة ضخمة تتبعت جميع المواليد في بريطانيا وايرلندا الذين ولدوا بعد 25 أسبوعاً من الحمل او قبل ذلك في الفترة من مارس آذار وديسمبر كانون الأول 1995 .

 

وفحص الأطفال لمتابعة وظيفة الرئة وعافية جهازهم التنفسي عندما بلغوا عامين وستة أعوام واحد عشر عاما. وقورنت بياناتهم مع أطفال من نفس العمر والجنس والأصل العرقي.

 

وكتب الباحثون في الدورية الأمريكية لطب الأمراض التنفسية والعناية الحرجة ان اكثر من النصف او 56 بالمئة جاءت نتائجهم غير طبيعية في قياس التنفس وهو اختبار للنفخ في جهاز لتقييم قوة الرئة.

 

وكانت هناك حالة من بين كل أربع حالات مصابة بالربو. لكن 65 بالمئة لم يعانوا من إعراض تنفسية خلال الاثنى عشر شهرا الماضية.

 

وقالت ستوكس في بيان "مع نمو الرئة وزيادة حجم قنوات التنفس يصبح هؤلاء الأطفال اقل عرضة لمشاكل التنفس بجهد ويبدءون في التخلص من هذه الأعراض.

 

"بالرغم من ذلك هناك قلق من أن مثل هذه الإعراض ربما تعاود الظهور فيما بعد في شكل مرض انسداد الرئة المزمن."