شريط الأخبار

نصائح قبل أن تتناول الدواء

03:00 - 12 حزيران / أبريل 2010

فلسطين اليوم-وكالات

ملاحظات بسيطة تجعل استفادتك من الدواء كاملة، أو قد تحول دون الأثر المطلوب، وربما كان لها أثر عكسى تعانى منه. ملاحظات بسيطة لك أن تراجعها أثناء تناولك الأدوية، فربما استطعت أن تتفادى آثارها الجانبية لمجرد تناولها فى ظروف تهيئها للعمل على أفضل وجه.

 

تنبه لعلاقة الدواء بالطعام.. هناك أدوية تمتص من المعدة بعد اختلاطها بالطعام، تلك الأدوية التى ينبه عليك بتناولها مع الطعام أو بعده. هناك أيضا أدوية لا تمتص إلا والمعدة خالية مثل الأمبيسلين «المضاد الحيوى» أو الكاتبوبريل «دواء الضغط المرتفع». هناك أدوية تتأثر بوجود نوعيات معينة من الطعام فهورمون الغدة الدرقية لا يمتص فى وجود اللبن أو منتجاته فى المعدة. كذلك عصائر الفواكه المختلفة لها أثر كبير على امتصاص بعض الأدوية وطريقة عملها.

 

توقف تماما عن تناول الأدوية العادية التى لا تحتاج تذكرة طبية مثل الأسبرين وأدوية الصداع والبرد، إذا ما تقرر أن تتناول أدوية أخرى يصفها الطبيب. التعارض بينهما وارد وقد تحدث نتائج سلبية لا تحمد عقباها.

 

هناك أطعمة يجب أن تتوقف عنها تماما إذا تناولت أدوية بعينها:

الجريب فروت: الجريب فروت كفاكهة أو عصير له أثر خطير على بعض الأدوية المهمة التى تستخدم لعلاج أمراض القلب والشرايين.من المعروف أن الأدوية بعد أن تقوم بعملها المحدد فإنها تدور مع الدم لتصل إلى الكبد ليقوم بتكسيرها بواسطة إنزيماته لتعود فى صورة أخرى مفككة للدم لتخرجها الكلى من الجسم مع البول.الجريب فروت يوقف عمل تلك الإنزيمات فيتراكم الدواء فى الدم فى جرعات متزايدة مما قد يكون له أثر مدمر على أجهزة الإنسان الحيوية، لذا يجب مراجعة الصيدلى لمعرفة إذا ما كان هذا الدواء يتعارض مع تناول الجريب فروت.

 

الخضراوات الورقية الداكنة: السبانخ والبروكلى والكرنب خضراوات غنية بفيتامين (ك) تناولها يتعارض تماما إذا ما كان لك أن تتناول أدوية مسيلة للدم أهمها الورفارين أو الكوماديين.

الكحوليات: تتعارض مع عدد كبير من الأدوية أهمها المهدئات، خاصة إذا ما كنت مضطرا لقيادة سيارتك.

 

 

 

 

انشر عبر