شريط الأخبار

تقنية تصور قلب الجنين قبل البدء بالنبض

02:21 - 07 تموز / أبريل 2010

 

تقنية تصور قلب الجنين قبل البدء بالنبض

فلسطين اليوم- وكالات

نجح علماء أمريكيون للمرة الأولى في تصوير قلب جنين قبل أن يبدأ بالنبض ما سيفتح المجال لمعرفة الكيفية التي تتشكل بها قلوب الثدييات.

وأفاد كيريل لارين أستاذ مساعد في جامعة هيوستين وزملاؤه من المركز الطبي في تكساس وكلية بايلور للطب والتكنولوجيا الأمريكية، بحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، بأن هذه التقنية سوف تتيح معرفة الكيفية التي تتشكل بواسطتها قلوب الثدييات دون اللجوء إلى وسائل تصوير شاملة لعضو أساسي في الجسم كالقلب.

وأوضح لارين أن كل ما يتم معرفته عن المراحل الأولى لتطور القلب وتشكيّل نظام الأوعية الدموية يأتي بواسطة دراسات مخبرية أو نماذج أنسجة أو دراسات عن برمائيات وأجنة أسماك، مشيراً إلى أن هذه التكنولوجيا ستمكن العلماء من تصوير المراحل التي تمر بها الحياة فور حدوثها ورؤية نبض قلوب الثدييات للمرة الأولى.

واستخدم العلماء التصوير المقطعي البصري وأشعة الليزر تحت الحمراء خلال التصوير ما قد يساعد أيضاً على اكتشاف التشوهات في القلب والأوعية الدموية في مراحله المبكرة.

وأكد العلماء أن تصوير قلب الجنين تم في إطار تجارب لمعرفة السبب الذي يجعل التبدل في بعض الجينات يؤثر على تطور القلب والأوعية الدموية ما يساعد في خفض عدد المواليد الذين يعانون من تشوهات خلقية، وعلاج مشاكل القلب لدي الأطفال قبل الولادة.

 

انشر عبر