شريط الأخبار

نجاح أول عملية زرع قصبة هوائية من الخلايا الجذعية لطفل بريطاني

03:47 - 20 تشرين أول / مارس 2010

نجاح أول عملية زرع قصبة هوائية من الخلايا الجذعية لطفل بريطاني

فلسطين اليوم- وكالات

تمكن فريق طبي إنجليزي من زرع قصبة هوائية لطفل بريطاني يبلغ من العمر 10 سنوات، وهو بذلك أول طفل تزرع له قصبة هوائية مطورة من خلاياه الجذعية في عملية استمرت 9 ساعات في مستشفى جريت اورموند ستريت للأطفال في لندن.

 

ويقول الأطباء:"إن الصبي يتعافى بشكل جيد ويتنفس بشكل طبيعي، وكان يعاني من مرض نادر يسمى ضيق القصبة الهوائية الخلقي يولد المصاب به بقصبة هوائية غاية في الضيق، حيث كانت القصبة الهوائية للصبي المريض عند ولادته من الضيق بحيث لا يتجاوز قطرها مليمتراً واحداً".

 

ويأمل الأطباء أن استخدام أنسجة المريض نفسه في صنع العضو المزروع قد يقلل من خطر رفض الجسم له.

 

وكانت أول جراحة لقصبة هوائية مصنعة من أنسجة أجريت في إسبانيا عام 2008 لكن بكمية أنسجة اقل.

 

وكان الأطباء أجروا له جراحة من قبل لتوسيع القصبة الهوائية لكنه عانى في نوفمبر العام الماضي من مضاعفات ناجمة عن تآكل دعامة معدنية في قصبته الهوائية.

 

وكي يصنعوا له قصبة هوائية، حصل الأطباء على قصبة هوائية من متبرع وقاموا بإخلائها تماما من الخلايا الطلائية وأبقوا فقط على الهيكل الكولاجيني وحقنوا فيه خلايا جذعية أخذت من نخاع عظم الصبي.

 

ثم تم زرع العضو في جسد المريض، ويأمل الأطباء أنه في خلال الشهر المقبل ستبدأ الخلايا الجذعية في التحول إلى خلايا متخصصة لتكون نسيج القصبة الهوائية من الداخل والخارج.

 

وتعد الجراحة الأخيرة تقدما مهما في ذلك المجال الجديد، لأنها المرة الأولى التي يتم فيها زرع قصبة هوائية مخلقة الأنسجة بالكامل.

 

وقال البروفيسور مارتن بيرشول، من يونفيرستي كولدج لندن واحد أعضاء فريق العملية الجراحية، إن الجراحة "نقطة تحول حقيقية".

انشر عبر