شريط الأخبار

الحامل بتوأم تحتاج الى 600 سعرة حرارية يوميا

10:06 - 16 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم-البيان الإماراتية  

 تبدأ علامات الحمل بالظهور على الحامل من الشهر الأول إذا تبدأ التغيرات الفسيولوجية تظهر على الحامل مثل الرغبة في النوم لساعات طويلة والتقيؤ والوحام إلى ما غير ذلك.

 

وكمية الأكل التي تحتاجها الحامل بجنين واحد تختلف بطبيعة الحال عن الحامل بتوأم، إذ تحتاج المرأة الحامل في توأم إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية بمقدار 600 سعر حراري في اليوم عن المقدار المعتاد عليه ـ بالنسبة للمرأة الحامل في طفل واحد، إذ تحتاج إلى 300 سعر حراري إضافي فقط.

 

والأكل الجيد يعني تناول مقادير إضافية من البروتينات والكالسيوم والكربوهيدرات وخاصة الحبوب من الطحين الخالص وهذا يعني ولادة طفل صحي بدون زيادة في الوزن له وتعرض المرأة الحامل لمشاكل صحية عديدة.

 

وعلى المرأة الحامل أن تحرص إذا كانت تخطط للحمل أن تبدأ العناية بصحتها قبل الحمل نفسه وذلك بأخذ فيتامينات متعددة وحوالي 400 ميكروجرام من الحامض الفولي.. أما أثناء الحمل تحتاج إلى 600 ميكروجرام في اليوم. على المرأة الحامل التأكد دائماً من احتواء الفيتامينات التي تتناولها على الكم الكافي من الحديد الذي يساعدها على تجنب الإصابة بالأنيميا وهى مشكلة شائعة بين الحوامل..

 

احتياجات المرأة الحامل من الحديد يومياً ما بين 30-60 ملجم. الزيادة الطبيعية لوزن المرأة الحامل في توأم، ليست زيادة كبيرة كما تعتقد الكثير من السيدات، فالمرأة الحامل في توأم تحتاج إلى زيادة في الوزن ما بين 35-45 باوند (الباوند 453 جرام) أي أزيد بحوالي 10 باوند في حالة الحمل في جنين واحد، فالزيادة المفرطة تعرض المرأة وجنينها إلى مشاكل مثل الولادة القيصرية.

 

 

وهذا لا يعنى عدم تناول الطعام لتجنب الزيادة في الوزن لأن هذا يعرض المرأة والجنين لمخاطر صحية أخرى مثل عدم الوصول إلى الوزن الصحي للجنين.

 

تغيير نمط الحياة للمرأة الحامل

 

إن تغيير نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة قد يختلف عن ذي قبل وهذا يعتمد على صحة المرأة وإرشادات الطبيب المتابع لحالتها، فإذا لم تتعرض المرأة للإجهاد وتشعر بالنشاط لممارسة الرياضة ولم تعانى من أية مشاكل فسينصحها الطبيب بالاستمرار.. ولكن في المرحلة الثانية من الحمل سيكون هناك توقف حتى لو كان الحمل طبيعياً.. من الرياضات التي يوصى بها للمرأة الحامل الرقص، السباحة، المشي، ركوب الدراجة، الأيروبيك.

 

شرب المزيد من الماء أثناء الحمل

 

إن شرب المياه بوفرة شيء مهم للمرأة الحامل بوجه عام، وتتزايد الكمية من الماء في حالة الحمل في أكثر من جنين. فالتعرض للجفاف يزيد من مخاطر الولادة المبكرة وحدوث الانقباضات المبكرة أيضاً المؤدية للولادة. على المرأة الحامل أن تبقى بجانبها زجاجات للمياه للشرب منها طوال اليوم، احتياج المرأة الحامل من الماء تصل إلى حد لترين يومياً.

 

 

    

انشر عبر