شريط الأخبار

إمساك الأطفال سببه تغيير نظام الأكل

09:57 - 16 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم-البيان الإماراتية

 يعد الإمساك من الحالات الشائعة جداً التي تحدث للأطفال نتيجة وجود بعض التغييرات على نوعية الأكل فمثلاً قد يحدث ذلك عندما يتحولون من تناول الطعام السائل للطعام الصلب أو عند بداية الذهاب للمدرسة وأحياناً تغير الفصول قد يساعد في ذلك. ولتمييز حدوث الإمساك لدى الطفل يجب مراقبة عملية خروج الطفل لفترة من الزمن لتحديد طبيعة المشكلة ، واليك بعض الإجراءات التي تساعد طفلك على تجنب الإمساك والتخلص منه.

 

** شرب كمية كبيرة من السوائل فالسوائل بكافة أنواعها ضرورية وأفضلها هو الماء.

 

** تناول طعام يكون غنياً بالألياف كالفواكه والخضروات والحبوب والخبز بعكس الطعام الذي يكون غني بالدسم والسكريات فهذا قد يفاقم المشكلة. بشكل عام فإن الطعام من المصادر الحيوانية يزيد أو يحرض على الإمساك على عكس الطعام من مصادر نباتية.

 

ولأن من الصعب على الأهل معرفة ماذا يتناول طفلهم في المدرسة فإن التركيز يتم على الطعام داخل البيت.

 

** ممارسة التمارين للرياضة بشكل يومي: فان عملية الحركة والجري هي من أفضل الطرق للتخلص من الإمساك لأن هذا النشاط يساعد الجهاز الهضمي على طرح الفضلات بسرعة أكبر.

 

** مساعدة طفلك على الاسترخاء للتخلص من الفضلات و قد ينصح الأطباء ببعض التقنيات التي تساعد على استرخاء العضلات فعادة في الأطفال الصغار لا تصل أقدامهم إلى أرض الحمام عندما يجلسون على كرسي التواليت وبالتالي يفضل وضع سنادات على الأرض لقدميه فإن هذا قد يسهل له عملية خروج البراز.

 ** الملينات: وأحيانا يصف الأطباء المسهلات أو الملينات وذلك في حالة أن تغيير عادات الطعام والنشاط لم تساعد طفلك على التخلص من الإمساك ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استعمال الملينات.

** تحريض عملية التبرز من خلال التنظيف: أنه من الضروري المحافظة على المنطقة نظيفة لأن هذا يمنع تحرش الجلد الذي قد يجعل عملية الخروج مؤلمة.

 متى يستشار الطبيب؟

ان حالات الإمساك المزمنة تحتاج لاستشارة الطبيب.

ــ عدم الذهاب للتواليت «عدم التبرز» لمدة عشرة أيام.

ـ حدوث إمساك متكرر لعدة مرات منذ الولادة.

ــ عدم قدرة الطفل على الحركة والنشاط بسبب الإمساك.

ــ وجود نزف في المنطقة الشرجية.

 ــ يحتاج طفلك لعملية ضغط شديدة لخروج البراز.

 ــ وجود دم مع أو على البراز.

 ــ لديه براز سائل مع الإمساك.

 

 

انشر عبر