شريط الأخبار

الشاي الأخضر يحمي من سرطان الرئة والمانغو يوقف انتشار سرطان القولون والثدي

09:44 - 14 كانون أول / يناير 2010


 فلسطين اليوم-وكالات

دعا باحثون أمريكيون إلى الاستفادة من فوائد فاكهة المانغو التي أثبتت رغم عدم كثرة المواد المضادة للأكسدة فيها انها قادرة على وقف انتشار الخلايا السرطانية في القولون والثدي.

وقالت الدكتورة سوزان تالكوت وهي أخصائية أغذية في مركز 'أغريلايف' في تكساس انه صحيح ان قدرة المانغو على محاربة التأكسد ليست بالكبيرة مقارنة مع التوت والرمان، إلا ان لها قدرة أكبر 5 مرات من العنب المستخدم في صناعة النبيذ.

 

وأشارت تالكوت إلى انها عمدت مع زوجها الدكتور ستيف تالكوت إلى إجراء اختبار لإظهار ارتباط مواد 'البوليفينول' في المانغو بالصحة الجيدة، فوضعا مستخرجا من المانغو في المختبر على خلايا سرطانية في القولون والثدي والرئة والدم والبروستات.

فاكتشف الباحثان ان للمانغو تأثيراً بسيطاً على سرطان الرئة والدم والبروستات وإنما هو أكثر فعالية في سرطانات الثدي والقولون الأكثر شيوعاً.

وقالت تالكوت ان ما اكتشفناه هو ان العوامل المضادة للسرطان لا تؤثر بالطريقة نفسها على الخلايا المريضة بالنسبة نفسها، لكن 'خلايا سرطان الثدي والقولون ماتت بطريقة مبرمجة'.

وأضافت: وجدنا انه عند اختبار خلاصة المانغو على الخلايا الجيدة، تبين انها لم تتعرض لأي ضرر من البوليفينول الموجود في المادة.

 

وفي واشنطن أظهرت دراسة تايوانية أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر قد تخفف بشكل ملحوظ خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين وغير المدخنين، وتناول فنجان واحد على الأقل منه يومياً يحمي من الإصابة بهذا المرض.

وأشار موقع 'هيلث داي نيوز' الأمريكي أن الدراسة وجدت أن المدخنين وغير المدخنين الذين يتناولون يومياً فنجاناً من الشاي الأخضر على الأقل، يظهر أنهم أقل تعرّضاً للإصابة بسرطان الرئة بـ 13 مرة من الأشخاص الذين لا يتناولون الشاي الأخضر.

ونقل الموقع عن المسؤولة عن الدراسة في جامعة شانغ شان الطبية في تايوان، أي هسين لين أن 'التأثير الصحي لتناول الشاي الأخضر قد يغيّر خطر الإصابة بسرطان الرئة وخصوصاً لدى المدخنين'.

 

ومن المقرر أن تعرض أي وفريقها نتائج بحثهم في مؤتمر يعقدونه في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، برعاية الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان والجمعية الدولية لدراسة سرطان الرئة.

 

وأشار 'هيلث داي نيوز' إلى أن الباحثين أجروا دراستهم على 170 مصاباً بسرطان الرئة و340 شخصاً سليماً، وسألوهم عن عاداتهم الغذائية.

ووجد الباحثون بعد تحليلهم للمعلومات التي جمعوها أن تناول الشاي الأخضر هو من الأمور التي تؤثر بمدى سرعة انتشار الخلايا السرطانية، وبالتالي يجعل الأشخاص إما أن يكونوا أكثر أو أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

 

انشر عبر