شريط الأخبار

أدوية جديدة لعلاج سرطان الرئة

10:35 - 24 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اختبرت جزيئات جديدة على الفئران اظهرت انها واعدة في محاربة سرطان الرئة، لاسيما الانواع المقاومة للعلاجات المستخدمة حاليا، بحسب دراسة امريكية تنشر الخميس.

وستنشر الابحاث التي قام بها فريق باسي جان من معهد دانا فاربر للامراض السرطانية (بوسطن، الولايات المتحدة) في المجلة العلمية البريطانية 'نايتشر' في عدد الاسبوع من 24 الى 31 كانون الاول (ديسمبر).

 

وافاد اصحاب الدراسة بأن الجزيئات الجديدة المثبطة للانزيم الذي يسهم في تكاثر الخلايا السرطانية، سمحت بالحد من نمو الاورام في القصبتين الهوائيتين والرئتين.

واجريت هذه التجارب على الاورام ذات الخلايا الكبيرة واورام الغدد الخبيثة وسرطان الجلد التي تشكل 70 الى 80' من مجمل سرطانات القصبات الهوائية، فيما لا تشكل السرطانات 'ذات الخلايا الصغيرة' سوى 20 الى 25' من مجمل سرطانات القصبات الهوائية.

 

وتحمل بعض حالات سرطان الرئة تغيرات تنشط بروتينة معينة بصورة دائمة، وهذه البروتينة هي عامل نمو الجلد التي تدعى ايضا مستقبل عامل النمو الجلدي (إي جي اف آر).

تعتبر في هذه الحالة الادوية التي تعيق هذه المستقبلات ضرورية الا ان تغيرا جينيا قد يطرأ ويولد مقاومة للعلاج.

 

وتقضي وظيفة المثبطات الجديدة لعامل النمو الجلدي الذي كشفته باسي جاين وفريقها بمهاجمة هذه التغيرات الجينية. وتبدو هذه الجزيئات واعدة لانها تعيق المستقبلات انتقائيا اكان التغيير حاصلا او سيحصل في مرحلة ثانوية. ويأمل الباحثون ان تكون هذه الجزيئات فعالة سريريا اكثر من الادوية المثبطة المتوفرة مثل 'ايريسا' و'تارسيفا'.

ويعد كل من 'ايريسا' (المادة الفاعلة: جيفينيتيب) من شركة 'استرازينيكا' و'تارسيفا' (المادة الفاعلة: ارلوتينيب) من 'روش' مثبطا لمستقبل عامل النمو الجلدي.

انشر عبر