شريط الأخبار

الليزر يعيد بناء عظم الفك خلال شهرين بدل من تسعة

12:07 - 17 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-البيان الإماراتية

طب الأسنان أو عيادة طب الأسنان بالأحرى لا تقتصر على شخص الطبيب وحده أي الطبيب الذي يعالج كل الحالات، ولكن للوصول للنتائج المبهرة فاننا ما ان نزور عيادة الطبيب ونسأله عن الم ما يحيق بأسناننا حتى نراه وقد تم تحويلنا على طبيب آخر وهو مختص بالألم الذي يصيبنا لذلك أصبحت عيادة الأسنان مشفى متكاملا، فهناك طبيب مختص بالعصب وآخر بالتجميل وآخر بالزراعة وآخر بالتقويم أي انه لم يعد وجود للطبيب الشامل.

 

حول هذا الموضوع استضاف «نور الصحة» الدكتور مجد ناجي عضو الأكاديمية الأميركية لتجميل الأسنان الذي حدثنا باستفاضة عن هذا الموضوع قائلاً: قد اعتبر نفسي من أكثر أطباء تجميل الأسنان حظا كوني اعمل وبشكل دائم مع فريق متكامل من أطباء الأسنان المتميزين والمختصين في كافة تخصصات طب الأسنان الأخرى، حيث يعتبر طب الأسنان التجميلي فرعا من فروع طب الأسنان الذي لا يمكن فصله عن باقي الفروع الأخرى للحصول على النتائج المرجوة من خلال عمليات تجميل الأسنان. فالكثير من الحالات التي تراجعنا يوميا هي حالات لأشخاص يعانون من مشاكل في أسنانهم كونهم خضعوا لعمليات تجميل لأسنانهم ولكن قد تم إهمال النواحي الطبية الأخرى، وسوف اخصص معكم حواري للحديث عن أهمية علاج أعصاب الأسنان وبشكل متقن لدعم النتائج التي نطمح للحصول عليها من خلال تجميل الأسنان.

 

أولا ما هي معالجة الجذور؟ ـ إن للأضراس جذورا بداخلها، أعصابا وأوردة دموية صغيرة جدا وفي حال وصول التسوس عميقا داخل الضرس إلى اللب، يحدث عندئذ ألم شديد يرغمنا لزيارة طبيب الأسنان. في تلك الحالة، على طبيب الأسنان الأخصائي أن يقوم بتخدير الضرس والقيام بتنظيفه من التسوس، ثم فتح حجرة اللب وتنظيف وتطهير وتوسيع قنوات الجذور من الأعصاب والأوردة الدموية الصغيرة ليقوم بإغلاقها بإحكام ليمنع مستقبلا أي تسرب جرثومي داخل الجذور. وبالتالي انتشارها في عظم الفك.

 

أهمية معالجة الجذور من قبل أخصائي: هناك حالات معقدة خاصة في جذور الأضراس الخلفية أو إعادة معالجة الجذور، لا يمكن معالجتها جيدا إلا من قبل أخصائي معالجة جذور. فإنه لديه الخبرة الكافية لعلاج تلك الحالات ويمكنه استخدام التقنيات المتطورة والحديثة التي تمكنه من إعطاء أفضل علاج لمريضه. من تلك التقنيات الحديثة المستخدمة في علاج جذور الأسنان:

 1. المجهر Dental Microscope Surgical:

 الذي يكبر حجم حجرة ومداخل القنوات والقنوات حتى 20 مرة، بحيث يمكننا حينئذ أن نرى ونعقم كل القنوات بشكل أفضل

 أهمية استعمال المجهر في علاج جذور الأسنان:

 إن جهاز Dental MicroscopeS" Surgical مهم جدا في حالات معالجة الجذور وخاصة حالات إعادة معالجة الجذور. بحيث يمكن للطبيب أن يرى العواقب والصعوبات التي يمكن أن يواجهها داخل القنوات في الحالات المعقدة.

 ويساعد الجهاز على تحديد مواقع مداخل القنوات، بحيث يتم تعقيم كافة قنوات الضرس وبالتالي عدم تعرضه بعد فترة لالتهابات وآلام وخراجات.

 فان جهاز الـ {Dental Microscopez Global Surgicaٌ يساعد الطبيب الأخصائي بابعاد «شبح» الخلع للكثير من الأضراس الملتهبة والمؤلمة.

 2. الليزر:

 من أهم فوائد الليزر في علاج جذور الأسنان: في حالات الالتهاب الشديد لعصب الضرس، ان المخدر لا يكون فعالا فيقع طبيب الأسنان المعالج بحيرة من أمره هل يتابع العلاج ويفتح حجرة عصب الضرس ليرتاح المريض رغم آلامه أو يصف له أدوية مسكنة ويعطيه موعدا ثانيا على أمل أن يخفف الألم.

 ولكن الألم لن يخفف لأن السبب الرئيسي له لم يزل ألا وهو الالتهاب الموجود داخل حجر عصب الضرس والذي يسبب الالتهاب الموجود داخل حجرة عصب الضرس والذي يسبب ضغطا غير عادي على أعصاب الضرس. وهنا تكمن أهمية الليزر القادر على أن يفتح حجرة عصب الضرس دون أي ألم حتى بدون مخدر في خلال ثوان معدودة.

 كما انه في علاج جذور الأسنان يقوم الطبيب بتنظيف وتطهير القنوات من خلال الأدوية السائلة المطهرة ولكن قبل حشو القنوات يمكن لليزر أن يطهر كافة القنوات المتشعبة في خلال ثوان معدودة من كل الجراثيم وخاصة المعروفة بمقاومتها للأدوية السائلة المطهرة المعتمدة عالميا إلى يومنا هذا.

 فان تلك الجراثيم يمكنها أن تسبب فشل 15% في الحالات المعالجة حسب المستوى الطبي العالمي الحديث وخاصة حالات إعادة معالجة الجذور عند وجود خراجات التي تسبب بتأكل عظم الفك ويمكن من خلال الليزر ان تتم إعادة بناء عظم الفك في خلال شهرين بدلا من تسعة أشهر إلى ستة على الأقل. فالليزر قادر على عمل تنظيف هذه الخرجات من خلال قنوات الجذور وليس من خلال العمليات الجراحية.

 من هنا نجد أهمية أن يكون الطبيب الذي سوف يقوم بعلاج أعصاب الأسنان مختصا في هذا المجال، وان يكون على اطلاع على كل ما هو جديد حتى يؤمن لطبيب تجميل الأسنان القاعدة القوية والراسخة التي يستطيع ان يبني عليها الابتسامة الجميلة لمرضاه وبكل ثقة.

انشر عبر