شريط الأخبار

فوائد القهوة.. تزيد نشاط المخ

10:52 - 09 كانون أول / ديسمبر 2009


فلسطين اليوم-وكالات

أكدت الدراسات أن كوب واحد من القهوة يساعد على زيادة التركيز وعلى اليقظة، وقد بينت الأبحاث أن العمال الذين يشتغلون في الليل تتحسن درجة تنبههم عند تناولهم القهوة ولا يتعرضون لإصابات العمل نتيجة الغفوات التي لا يستطيعون مقاومتها.

تحسن المعنويات

بينت الدراسات أن القهوة تساعد على تخفيف التوتر وتقلل من الشعور بالكآبة.. وتقلل من نسبة الرغبة في الانتحار فالعمل في التمريض مثلاً يزيد من ميل الممرضات إلى التخلص من حياتهن.

وقد أجريت دراسة استمرت عشر سنوات على 86 ألف ممرضة تبين بعدها أن الممرضات اللاتي يتناولن القهوة أثناء عملهن تقل رغبتهن في الانتحار عن اللاتي لا يشربنها.

تقاوم بعض الأمراض

أفادت الدراسات أن القهوة العادية والقهوة المنزوعة الكافيين تحتويان على مواد مضادة للأكسدة، وتساعد هذه المواد على مقاومة السرطان وأمراض القلب وظهور التجاعيد.

كما أظهرت بعض الأبحاث التي أجريت في كل من السويد وايطاليا، أن شرب القهوة يحمي من سرطان القولون أيضاً.

تمنع الحصوات

تناول القهوة العادية أو المنزوعة الكافيين يقلل من نسبة تكون الحصوات في المرارة، وهذا المرض تتعرض له النساء أكثر من الرجال بنسبة الضعف، وذلك لأنها يوجد بها بعض الخصائص التي تتعلق بعملية التمثيل الغذائي وتساعد على منع تكوين هذه الحصوات التي تسبب آلاماً شديدة.

تناول فنجانين أو ثلاثة من القهوة يومياً يساعد على تخفيف أزمة الربو، فالكافيين يساعد على فتح الممرات الهوائية في الرئتين وهو يستخدم حالياً كمركب في الأدوية التي تباع في الصيدليات لمقاومة أزمات الربو أو حالات ضيق التنفس.

ورغم ذلك.. للقهوة أضرار   

وعلى عكس الدراسات السابقة، كشفت دراسة بريطانية جديدة أن مكونات القهوة تحتوى على نسبة عالية من مواد كيميائية لها علاقة بالعقم عند الرجال.

 

وأوضحت الدراسة التي أجراها مجلس الأبحاث الطبى فى كامبريدج أن القهوة السريعة التحضير تحتوى جميعها على نسبة عالية من هذه المواد الكيميائية المضرة.

 

وقد أوضح البحث أن نسبة حمل النساء اللاتي يأخذن هذه الكمية من الكافيين يوميا أقل بـ26%، مما يشير إلى أن الإفراط في شرب القهوة يؤثر سلباً على الخصوبة وعلى صحة الجنين.

 

كما أكدت دراسة حديثة أن المصابين بالسكري يعانون من ارتفاع في مستوي السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم.

 

ويري الخبراء أن مادة الكافيين قد تمنع الجلوكوز من الحركة في الجسم مما يؤدي إلي ارتفاع مستوي السكر في الدم،هذا لا يعني بالضرورة أن مرضي السكري يجب أن يمتنعوا تماماً عن تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين، ولكن كلما كانت الكمية قليلة للغاية كان ذلك أفضل وعلى فترات متباعدة.

 

 

 

انشر عبر