شريط الأخبار

الغرغرة بالماء المالح للوقاية من "أنفلونزا الخنازير"

04:50 - 08 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : وكالات

قالت مستشفى جامعة كنساس في الولايات المتحدة الأمريكية إن هناك خطوات بسيطة يمكن إتباعها للوقاية من تكاثر فيروس "أنفلونزا الخنازير" وظهور الأعراض أو تفاقمها.

وقالت المستشفى: "إن البوابات الوحيدة لدخول فيروس H1N1 هي فتحات الأنف و الحلق أو الفم، وفي حالة مرض وبائي من هذا النوع يصبح من المستحيل تقريبا تجنبه بالرغم من كل الاحتياطات التي يمكن إتباعها، غير أن استخدام هذه الخطوات البسيطة يساعد في القضاء على الفيروس مبكرا".

ودعت للغرغرة مرتين يومياً باستخدام الماء المالح الدافئ أو مادة الليسترين (في الصيدليات) إذ أن هذا الفيروس يحتاج يومين أو ثلاثة بعد بداية دخوله إلى الحلق أو الأنف ليتكاثر وتظهر أعراضه.

وأوضحت أن مجرد الغرغرة بالماء المالح يمنع هذا التكاثر ويوقفه، وأضافت "مما يثير العجب أن تأثير عمليه الغرغرة هذه لها تأثير على الشخص السليم  يعادل تأثير  عقار “Tamiflu” على الشخص المصاب، لذا لا تقلل من شأن هذه العملية البسيطة والغير مكلفة التي لها تأثير وقائي غير عادى".

كما أوصت المستشفى الجامعي بإخراج الهواء من الأنف بقوة على الأقل مرة يومياً، ومسح الأنف من الداخل جيداً بقطنة مشبعة بالماء المالح، وقالت: "إن هذا الإجراء له فعالية كبيرة في الحد من التكاثر العددي للميكروب".

كما أكدت الجامعة على ضرورة إنعاش المناعة الطبيعية بتناول الأطعمية التي تحتوي على فيتامين C و D ، وقالت: "إذا تناولت أقراص فيتامين C يفضل أن تحتوي على عنصر الزنك، ذلك لأنه يعزز عملية امتصاص فتامين C".

ودعت المستشفى إلى تناول المشروبات الساخنة بكثرة، وأكدت على أن هذه العملية لها نفس تأثير الغرغرة، "فهي تغسل الحلق من الفيروسات المتكاثرة وتدفع بها إلى المعدة حيث لا يمكنها العيش أو التكاثر".

انشر عبر