شريط الأخبار

حمية تضمن لك المزاج الحسن

10:59 - 25 تشرين أول / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

ثمة نظام غذائي يسمح لمتّبعه بتناول كل الأطعمة المؤثّرة إيجاباً على حالته النفسية، بكميات دقيقة، بعيداً عن المزاج السيئ الذي تولّده الأنظمة الغذائية القاسية!

إختصاصية التغذية خلود أحمد تعرض في هذا الموضوع أهمّ الأطعمة المساعدة في جعلنا ننعم بمزاج جيّد لا يعكّره حرمان الحمية."

1- النشويات

تشعر الغالبية بالإرتياح بعد تناول النشويات. لذا، نرى العديدين يلجؤون إليها عندما يشعرون بالتوتر أو الإكتئاب. وللإنتفاع من مزايا النشويات دون زيادة في أوزاننا، يجدر بنا الإبتعاد عن الأنواع المكّررة منها والمجهّزة مع الدهون والسكر كالدقيق الأبيض و"الكاتو"، واللجوء إلى خبز القمح الكامل والأرز الكامل والحبوب والكاملة الأخرى غير المقشّرة.

2- الأسماك

أثبتت الأبحاث أن تناول الأسماك الغنية بأحماض أو ميغا 3 الدهنية وثمار البحر يؤثر إيجاباً في المزاج، ويساعد على الشعور بالإرتياح.

3- مأكولات الكالسيوم

تساعد الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم (الحليب الخالي من الدسم والجبن القليل الدسم واللبن وعصير البرتقال المقوى بالكالسيوم) في مقاومة القلق والإكتئاب، وتخفّف من حدّة أعراض تقلّب المزاج التي تسبق العادة الشهرية دون زيادة الوزن. وننصحك بتناول حوالي 1000 ملليغرام من الكالسيوم يومياً، ويمكن تأمين هذه الكميّة عن طريق تناول كوب من الحليب أو من العصير المقوّى بالكالسيوم أو اللبن (يحتوي كل كوب على 300 ملليغرام من الكالسيوم وشريحتين من الجبن القليل الدسم 240 ملليغراماً من الكالسيوم).

4- الشوكولا

تحتل المرتبة الأولى في لائحة الأطعمة المفضّلة والتي نلجأ إليها عندما نشعر بالحزن والملل أو تعكر المزاج، وهي تطلق هرمونات "الاندورفينز" المعدلة للمزاج. وننصحك باختيار الشوكولا السوداء الخفيفة الدهون، أو تلك التي تحتوي على حليب منزوع الدسم، أو الشوكولا السائلة السوداء التي يمكن إضافة القليل منها إلى الفاكهة أو القطع الصغيرة المبشورة منها.

5- الفيتامين "ب"

يلعب الفيتامين B1 أو "الثيامين" دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، ونجده في الحبوب الكاملة كالبازيلاء والفاصولياء والقمح. وقد أثبتت التجارب أو زيادة كمية "الثيامين" التي نتناولها ترفع من معنوياتنا وتحسّن مزاجنا وتنقي أذهاننا وتمنحنا كثيراً من الطاقة.

6- القهوة

يفيد تناول والقهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات معتدلة على مكافحة الإكتئاب وتعزيز الطاقة والحيوية.

7- الفاكهة

ليست الحليفة الأولى للرشاقة فحسب بل إنها مفيدة جداً للصحة النفسية، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية في الدماغ، وتخفّف من سرعة تدهور القدرات الذهنية لدى المسنين. ومن الضروري تناول 5 حصص على الأقل يومياً منها. ولا تنسي دور التمارين الرياضية وفائدتها في تحسين المزاج.

انشر عبر