شريط الأخبار

السكري والقلب أبرز الأمراض التي تهدد حياة الفلسطينيين

06:23 - 24 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

كشفت دراسة حول الصحة في الأراضي الفلسطينية أن 27% من الأسر الفلسطينية لديها شخص على الأقل يعاني من أمراض مزمنة أو إعاقات جسدية. وبينت الدراسة التي أجرتها شركة الشرق الأدنى للاستشارات (نير ايست كونسلتنج) أن 15% مصابون بمرض السكري و12% بأمراض نفسية و11% مصابون بالشلل و8% بالربو وصعوبة التنفس و8% بأمراض القلب والشرايين وارتفاع الكولسترول و7% بأمراض العيون و2% أمراض الكلى و2% مرض السرطان، وتتوزع باقي النسب على أمراض النساء والأعصاب والجهاز الهضمي وغيرها.

 

وترتفع نسبة الأمراض النفسية في قطاع غزة لتصل إلى 21% مقارنة مع 11% في الضفة الغربية.

 

ونفذت الدراسة في شهر تشرين أول/ أكتوبر الجاري، على عينة عشوائية حجمها 1000 فلسطيني من كلا الجنسين، موزعين في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة. ويتضح من الدراسة أن مرض السكري وأمراض القلب و الأمراض النفسية تأتي على رأس قائمة أكثر ثلاثة أمراض تعاني منها الأسرة الفلسطينية.

 

وفيما يتعلق بالتأمين الصحي، تبرز النتائج أن 67% من الأسر الفلسطينية لديها تأمين صحي لكل أفراد العائلة و4% لمعظم الأفراد و6% لبعض الأفراد، في حين لا يملك 23% من الأسر الفلسطينية تأمين صحي لأي من أفرادها. ويتبين من النتائج أن 76% من الأسر في قطاع غزة يملكون تأمين صحي لكل أفراد العائلة مقارنة مع 60% من سكان الضفة الغربية.

 

ويأتي التأمين الصحي الحكومي على رأس التأمينات التي يملكها المواطنون ممن لديهم تأمين صحي، بنسبة 80% ثم تأمين الأونروا بنسبة 9% والتأمين الخاص 8% والتأمين الإسرائيلي 2% وتأمينات أخرى 1%. ويملك 74% من الأسر في القطاع تأمين حكومي مقارنة مع 61% من الأسر في الضفة.

 

وفي السياق ذاته، يقيم 53% من المستطلعين الرعاية الصحية من حيث الانتظار عند الطبيب بالجيدة و26% بالمتوسطة و21% بالسيئة. أما فيما يتعلق بوقت الاستشارة الطبية، يقيمها 37% بالمتوسطة و32% بالجيدة و32% بالسيئة. ويقيم 55% توفر الأدوية الرئيسية بالمتوسط و37% بالجيد و8% بالسيء. ويتبين أن نسبة توفر الأدوية في القطاع هي 22% مقارنة مع 47% في الضفة الغربية.

 

وحول وقت دوام الصيدليات، يرى 92% أنه جيد و7% متوسط و1% سيء، أما بالنسبة لبعد الصيدلية عن البيت، فان 83% أن موقعها مناسب وجيد و12% متوسط و5% سيء. وفيما يتعلق ببعد المستشفى عن البيت، يرى 76% أنه مناسب وجيد و18% متوسط و6% سيء. ويرى 62% أن تعامل موظفي الرعاية الصحية جيد و23% متوسط و15% سيء.

 

والجدير ذكره أن لشرق الأدنى للاستشارات (نير ايست كونسلتنج) هي شركة متخصصة ورائدة في تنفيذ الدراسات والأبحاث وتقديم الاستشارات حول القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والإعلامية.

انشر عبر