شريط الأخبار

دراسة: الفيتامينات خطر على الصحة

01:11 - 14 تموز / سبتمبر 2009

دراسة: الفيتامينات خطر على الصحة

فلسطين اليوم – وكالات

قال بروفيسور بريطاني في التغذية إن معظم الذين يشترون فيتامينات مثل' A ' و'C ' لا يبددون أموالهم فحسب بل قد يعرضون صحتهم للخطر.

 

وذكر موقع 'فود أند درينك' أن رئيس برنامج التغذية في جامعة غوردون بمدينة أبردين باسكتلندا البروفسور برايان راتكليف قال في مؤتمر العلوم البريطانية الذي عقد مؤخراً في بريطانيا إن الكثير من أقراص الفيتامين قد لا تكون مفيدة لمعظم الناس.

 

وأضاف أن الإفراط بتناول أقراص فيتامين 'سي' مثلاً قد يكون مؤذياً للمعدة، محذراً من ان الإفراط في تناول الفيتامينات يمكن أن تكون له آثار عكسية على الصحة مثل الصداع والغثيان وترقق العظام وأمراض العيون وحتى تلف الكبد، داعياً بدلا من ذلك لتناول أغذية صحية ومتنوعة ومتوازنة.

 

وأصدرت الجمعية الوطنية للصحة بياناًُ دعمت فيه استخدام حبوب الفيتامين باعتبارها وسيلة للتعويض عن النقص في المكونات الغذائية الضرورية للجسم، مشيرة إلى أن 'الأدلة التي جمعتها وكالة المعايير الغذائية تشير إلى أن غالبية الشعب البريطاني لا تعرف تماماً ما هو المفهوم الصحي والمتوازن للأطعمة'. وأضافت 'إذا كنت مريضاً أو من المدخنين أو تشرب الكحول أو تتعرض للسموم البيئية مثل دخان عوادم السيارات فإن جسمك بحاجة لجرعات عالية من الفيتامينات والمعادن وإنك بحاجة إلى الفيتامين'.

 

وجاءت توصيات راتكليف في وقت تشهد فيه مبيعات الفيتامينات تراجعاً كبيراً في بريطانيا.

انشر عبر