شريط الأخبار

تعرف إلى الإفطار الرمضاني الصحي المناسب

10:12 - 07 تموز / سبتمبر 2009

 فلسطين اليوم-البيان الإماراتية 

 الغذاء الصحي المناسب في إفطار رمضان للأصحاء.. يفضل أن يكون الإفطار على شرب الماء (لتعويض نقص الماء في الجسم نتيجة الصيام خاصة في الأطفال وكبار السن وفي المناطق الحارة والذين يعملون الأعمال اليدوية الشاقة) والتمر (لما له من فوائد غذائية عديدة أهمها على الإطلاق إمداد الجسم بالسعرات الحرارية لإعادة شحن القوة في الجسم).

 يفضل الاكتفاء بهذا القدر من الطعام أو الزيادة عليه قليلاً ثم أداء الصلاة بعد ذلك لابد من استكمال الإفطار بتمهل وبالتدريج وذلك لتحريك وعمل الجهاز الهضمي والدوري وكافة أجهزة الجسم بالتدريج وبنظام لا يخل بوظائف الأعضاء.

وننصح بالتالي

 ــ الاهتمام بشرب الحليب أو اللبن (الرايب) لما له من فوائد صحية غذائية كثيرة، بالإضافة لسهولة هضمه وتأثيره الإيجابي على الجهاز الهضمي.

ــ شرب العصائر الطبيعية المجهزة منزلياً، مثل عصير البرتقال أو الليمون أو الكركاديه (العناب)، ومحاولة تفادي شرب العصائر المحفوظة التي تحتوي على ألوان صناعية ومكسبات طعم ولون.

ـ تفادي شرب العرقسوس بكثرة.. حيث ثبت أنه من المشروبات التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

ــ الاهتمام بالشوربة أو مرق اللحم أو الدجاج.

 ــ السلطة المكونة من الخضراوات الطازجة، مهمة للغاية لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن.

 ــ تقليل استخدام الملح في الطهي.

 ــ الخضار المطبوخ، أيضاً هام لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن، خاصة المطبوخ على البخار أو المسلوق سلقاً قليلاً (السوتيه).

ــ تفادي المأكولات من محلات الوجبات السريعة لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

 

ــ التقليل بقدر الإمكان من المقليات (المأكولات المحمرة في الزيت المغلي).

 

 

ــ عدم استخدام الزيت، الذي سبق استخدامه في القلي مرة أخرى لاحتوائه على دهون ومواد ضارة بالجسم.

 ــ ضرورة المحافظة على الطهي في الأواني الصحية.. وتفادي استخدام الأواني المصنوعة من الألمونيوم أو التيفال..

وهناك أخطاء شائعة يفعلها بعض الصائمين أثناء الإفطار الرمضاني:

 1- شرب الماء أو السوائل والعصائر أو المياه الغازية بكثرة أثناء الإفطار.

 2- الإسراف الشديد في أكل الحلوى والتمر بدواعي نقص السكر الشديد في الدم.

 3- التهام كميات كبيرة من الأطعمة دفعة واحدة..

 4- أكل المخللات وكثرة الملح في الطعام مما يسبب عبأ شديد على الكلى والجهاز الهضمي.. وزيادة الشعور بالعطش أثناء الصيام.

5- شراء وتناول الأغذية المجهزة في المطاعم، دون التأكد من سلامتها الغذائية.

 6- الإسراف في أكل اللحوم والدواجن مما قد يتسبب في حدوث مشاكل في الكبد أو الكلى أو المفاصل (مثل داء النقرس).

 طعام

 السلطة المكونة من الخضراوات الطازجة، مهمة للغاية لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن. تقليل استخدام الملح في الطهي. و الخضار المطبوخ، أيضاً هام لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن، خاصة المطبوخ على البخار أو المسلوق سلقاً قليلاً (السوتيه).

 

 

 

 

 

 

 

انشر عبر