شريط الأخبار

الأسبرين.. «حبة صغيرة تمنع بلاوي كثيرة»

09:48 - 28 تشرين أول / أغسطس 2009


 فلسطين اليوم-وكالات

حبة دواء صغيرة بإمكانها ان تجنبك العديد من المخاطر الصحية مثل سرطان البروستات وبإمكانها المساعدة على الوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية والتغلب على سرطان القولون ومقاومة مرض الزهايمر ولا تحمل الحبة اي عوارض جانبية وتحظى بموافقة رسمية من قبل كافة الجهات الصحية العالمية. كما ان كلفتها زهيدة جدا.. هذه الحبة ليست غريبة على احد وليست بعيدة المنال.. انها حبة الأسبرين.

 

وأكدت العديد من الجمعيات الطبية أن تناول كميات قليلة من الأسبرين يساعد على تجنب مخاطر الذبحات القلبية لدى الأشخاص الذين يواجهون خطر الذبحات.

 

مثل المصابين بالسكري والمدخنين والذين يعانون من البدانة وارتفاع ضغط الدم. كما أن تناول حبة من الأسبرين يوميا تسمح بتفادي الذبحة القلبية وجلطات الدماغ.

 

كما أنه يحمل فوائد أخرى لا يعرفها الكثيرون، فحسب الأبحاث الأخيرة لها تأثير على سرطان القولون والثدي إضافة لكونها مسكنا فعالا خاصة لآلام المفاصل وخافضا للحرارة وفعالا للزوجة الدم. ولكن النصيحة التي يجب عدم إغفالها دائما هي ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء وحتى الاسبرين. وأكدت دراسات أجريت في اسبانيا مؤخرا أن تناول 100 مليغرام من الأسبرين يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي.

 

بمعدل سبع نقاط والضغط الانبساطي بمعدل ست نقاط.

 

وأثبتت دراسة لعدد من الباحثين في مايو كلينيك تناولت 1400 رجل على مدى خمس سنوات ونصف أن الذين تناولوا الأسبرين يوميا تعرضوا لسرطان البروستات بنسبة أقل 50% قياسا على الذين امتنعوا والعقار يحد من فعالية الإنزيم المسمى _ 2_ سي او اكس الذي يشجع على نمو الخلايا السرطانية. وأشارت دراسة أميركية حديثة إلى أن تناول مليغرام من الأسبرين يوميا يخفف من احتمال الإصابة بمرض القلب بنسبة 30% وقد يكون مرد ذلك إلى أنه يرقق الدم ويمنع الالتهاب في شرايين الدم. ومن الجدير بالذكر ان مضغ حبة اسبرين لحظة الشعور بألم في الصدر قد يمنع حدوث نوبة قلبية محتملة.

 

 

وعندما أعطى باحثون في الأرجنتين نساء عاقرات جرعات من عقار الخصوبة ممزوجا بـ 100 مليغرام من الأسبرين زادت نسبة الحمل لديهن بحوالي 40% فالأسبرين يشجع على تدفق الدم بنسبة اكبر في المبيض مما يعزز إمكانية الحمل كما دلت الدراسات على أن الرجل الذي يتناول 81 مليغراما من الأسبرين يوميا تنخفض عنده نسبة الإصابة بسرطان القولون بحوالي 50% عن الذي لا يفعل. فالأسبرين يمنع نشوء أورام في الغشاء المخاطي تكون عادة مؤشرا لسرطان القولون.

 

تبين للباحثين في مركز ايراسموس الطبي في هولندا أن الأشخاص المعتادين على تناول الأسبرين يوميا لعدة سنوات تقل لديهم الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 80% من غير المداومين وذلك لأن الزهايمر يحدث نتيجة تفاعل التهابات داخل الدماغ، والأسبرين يوقف هذه التفاعلات. وأثبتت الدراسات أن السكتة الدماغية.

 

لا تحدث دون أن تسبقها جلطة دموية، الأسبرين يمنع حدوث الجلطات وتناول حبة منه يوميا يخفف الألم بنسبة 25% فالأسبرين هو أفضل الوسائل المعروفة حتى الآن لمنع حدوث الجلطة الدموية، كما أنه يخفض نسبة الضرر الذي ينتج في حال حصولها.

 

وأكدت الدراسات أن حبة أسبرين يوميا من الممكن أن تقي من العمى والأبحاث ما زالت مستمرة لاكتشاف أسرار هذه الحبة السحرية.

 

انشر عبر