شريط الأخبار

الألبان واللحوم والأسماك في وجبة واحدة تؤدي لمشكلات صحية

09:40 - 14 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-البيان الإماراتية

 أكد قسم التغذية في منطقة الشارقة الطبية على أن الأطفال هم الفئة الأكثر احتياجا لتناول الألياف من الكبار مع مراعاة أنه يجب على الأم المرضعة تجنب تناول الألياف لأنها بطيئة الهضم حتى لا تسبب الغازات والإمساك الذي ينتقل لرضيعها عبر مكونات ما يتناوله الطفل في الحليب أما بالنسبة للأشخاص العاديين فالألياف ضرورة لموازنة سكر الدم لمرضى السكري والمصابين بأمراض القلب، ولحالات الإمساك (الألياف سريعة الهضم) ولا يوجد لها أي تأثير سلبي على مرضى القولون خاصة.

 

حيث إن مسببات الغازات والإمساك المزمن هو من أعراض مرض القولون نفسه، كما إن الألياف بطيئة الهضم لها نفس التأثير على الشخص السليم حاله حال المصاب بالقولون وخلال السطور التالية يوضح المسؤلون بقسم التغذية مجموعة من الحقائق والوصفات الغذائية المهمة التي يجب مراعاتها من أجل صحة أفضل وتجنب الأمراض.

 

وهي الجزء من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم، وهي موجودة في المصادر النباتية ،مثل الفواكه والخضار والحبوب بأنواعها الأبيض والأسمر والبقوليات وتندرج تحت نوعين.

 

النوع الأول:

 

وهو النوع القابل للذوبان في الماء، مثل الموجود في المكسرات والشوفان والشعير والبقول مثل: العدس، الفاصوليا والبازلاء والفواكه مثل التفاح والكمثرى والفراولة والتوت.

 

(أو الفرصاد في لهجتنا) وتعتبر هذه الأغذية سريعة وسهلة الهضم.

 

النوع الثاني:

 

هي الألياف الغير قابلة للذوبان في الماء، مثل كامل النخاله كما في الخبز الأسمر والأرز الأسمر الطبيعي وحبوب الإفطار الكاملة النخاله.ايضاً في الجزر ـ الخيار ـ الكوسا ـ الكرفس ـ الطماطم ـ والبذور مثل حب عباد الشمس وحب اليقطين (ويسمى بالحب أو اللب) والكسكسي.

لماذا يجد بعض الناس صعوبة فى هضمها ؟

 تحتوى الالياف على سكريات معقدة بطيئه الهضم.وهذه المواد الغذائيه غالبا ماتسبب غازات بالاضافة الى الانتفاخ وعصر الهضم فى المعدة لهذه الأسباب، وبالرغم من ذلك فإن الألياف مهمه للصحة.

 بعض النصائح للحصول على أكبر كمية من الألياف في وجبتك :ـ

 ـ أكل الفواكه ثمرات بدل العصائر الطازجه.

 ـ استبدال الأرز الأبيض والمكرونه والخبز الأبيض بالبديل الأسمر الكامل النخاله

مع مراعاة أنه (بالنسبة لكامل النخالة) لايناسب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، أيضا للمراهقات والنساء وكبار السن المصابين بهشاشة العظام.

 حيث إن الكالسيوم الموجود فى الطعام لايتم إمتصاصه بشكل جيد وكامل فى وجود حمض Phytic الموجود فى الأغذية الكاملة النخالة.

 

الفواكهه والخضراوات هى الأفضل على الإطلاق كمصدر للألياف الصحيه السريعة الهضم، ويمكن ان تحل محل رقائق البطاطا والحلويات كوجبة خفيفة.

 أيضا عليكم باستبدال البروتين النباتى فى البقول مثل العدس واللوبيا والبازلا بدل البروتين الحيوانى فى اللحوم ، لأن البقول تحتوى على نسبة جيده من الألياف يجب تناولها مابين مرتين الى ثلاث مرات فى الاسبوع).

 

العادات الغذائية الصحية

 

 لا يجب الخلط بين الألبان واللحوم والأسماك في وجبة واحدة ووجود وسط حمضي مهم مع اللحوم خاصة الأسماك واللحوم الحمراء كالصلصات والحامض والفواكة والعصير لتسهيل امتصاص الحديد.

 

سلبيات الإكثار من شرب الماء مع الوجبات

 

يجب مراعاة عدم شرب الماء اثناء تناول الطعام لانها تطيل من فترة عملية الهضم وتثقل على المعدة عملها لذا ينصح بشرب الماء عند الضرورة واستبدال الماء بالعصائر في حالة النساء والأطفال لأن العصير يحتوى على فيتامين C كما انه يحفز عملية إمتصاص الحديد في الجسم.

 4 تحفيز الشهية لدى الأطفال

 استخدام حبات الكاكاو الصغيرة السادة الداكنة للأطفال قبل الوجبات لتحفيز الشهية.

 إضافة زيت الزيتون على البقوليات مع الليمون الحمضى

ويفضل اضافة زيت الزيتون على البقوليات مع الليمون الحمضى كاللوبيا والفول والفاصوليا لتحفيز الهضم وتليين المعدة وتفادي نفخة البطن والغازات، والليمون لإمتصاص حديد البقول (تسهيل الهضم وتليين الأمعاء).

هل الشاي الأخضر والشاى الأحمر الصيني يحتوي على مضادات الأكسدة أكثر من الشاي الأحمر؟

 

أنه كلما زادت جودة الشاي ودكن لونه زادت الفائدة الصحية له مثال الشاي الأصفر أفضل من الشاي الأخضر وهذا بدوره أفضل من الشاى الأحمر (يحتوى على نسبة أقل من مضادات الأكسدة. أيضا الفرق بين الشاي البارد والشاي الساخن؟

 

الشاي المحضر الطازج أفضل من الشاي البارد المعلب في زجاجات.

 

 

هل الشاي البودرة أو أكياس الشاي أفضل

 

الشاي المقطر الذي يحضر طازج في البيت أفضل من الشاي الفوري المعبأ فى أكياس.

 

حقيقة شرب الشاي :ـ الشاي بحد ذاته مفيد للصحة ويحتوي على مضادات للالتهابات ومضادات اكسدة.

 

يحارب بكتيريا الفم كما انه يحتوي على الفلورايد الجيد للأسنان ايضا يخفض نسبة الكولسترول ويحتوي على مضادات للأكسدة.

 

إلا أن تناوله مع الوجبات أو بعد الوجبة بفترة أقل من ساعتين يعيق امتصاص الحديد

 

إعداد قسم التغذية منطقة الشارقة الطبية

 

 

انشر عبر