أظهرت دراسة علمية حديثة، بعد تحليل بيانات أكثر من 7800 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، أن تحسن مؤشرات صحة القلب والأوعية الدموية يرتبط بانخفاض خطر الوفاة المبكرة لدى النساء، سواء لأسباب عامة أو نتيجة أمراض القلب بشكل خاص.
واعتمد الباحثون في تقييمهم على مقياسي "Life’s Essential 8" و**"Life’s Crucial 9"**، حيث بينت النتائج أن النساء اللواتي حافظن على مستويات أفضل من صحة القلب سجلن فرصًا أقل للتعرض للوفاة المبكرة.
وكشف تحليل إضافي أن جزءًا من هذه العلاقة يعود إلى مستويات الدهون والالتهابات الجهازية في الجسم، إذ تعاني النساء بعد انقطاع الطمث غالبًا من تغيرات في توزيع الدهون، خاصة في منطقة البطن، ما قد يؤدي إلى زيادة الالتهابات ورفع احتمالات الإصابة بأمراض القلب واضطرابات التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة خطر الوفاة المبكرة.
وأكد الباحثون أن هذه النتائج تبرز أهمية السيطرة على عوامل نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحصول على نوم كافٍ، إلى جانب الإقلاع عن التدخين. وأوضحوا أن الحفاظ على صحة القلب والتمثيل الغذائي بعد انقطاع الطمث يمكن أن يسهم بصورة كبيرة في خفض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وزيادة متوسط العمر المتوقع لدى النساء.