شريط الأخبار

2009 عام السكري.. لمرضى السكري.. صحتك في وجبتك

07:40 - 20 حزيران / يوليو 2009

 فلسطين اليوم-البيان الإماراتية

 يمثل التخطيط للوجبات الثلاث بالنسبة لمريض السكري احد أهم عناصر استقرار حالته الصحية ويشمل اختيار الأطعمة الصحية وتناول الكميات المناسبة من الطعام مع الحفاظ على مواعيد تناول الوجبات في الأوقات المحددة لها.

 تقول ميسون الشاعر أخصائية تغذية ورئيس قسم التغذية في منطقة الشارقة الطبية ان هناك قوائم مختلفة من الأطعمة الخاصة لمرضى السكري مثل الخبز واللحم وبدائله بالإضافة إلى الخضروات والفواكه ويعتمد التخطيط للوجبة على نوع السكري فإذا كان من النوع الأول (سكري الأنسولين) فمن الأهمية بمكان الالتزام بمواعيد الوجبات الغذائية وكميات وأنواع الأصناف التي يسمح بتناولها ومن خلال التوازن بين الغذاء والمواعيد يتم تنظيم نسبة السكر في الدم. وإذا كان من النوع الثاني فأن القاعدة الأساسية الهامة هي العمل على تخفيض الوزن بالإضافة إلى تناول الغذاء الصحي المتوازن. وتضيف الشاعر ان هناك عدة عناصر يجب اعتمادها في التنظيم الغذائي لمريض السكري أولها ضرورة اتباع الهرم الغذائي ووجود قائمة بدائل للأطعمة، حسب السعرات الحرارية الموجودة في الطعام خلال الوجبات الثلاث وأخيراً وفي كل الأحوال يجب استشارة أخصائي التغذية. والطبيب لتحديد نوع الغذاء للتخطيط للوجبات.

 كما انه يجب مراعاة ان تكون الوجبات الثلاث والوجبات الخفيفة التي تتخللها متنوعة مع الوضع في الاعتبار ان يكون هذا التنوع متضمناً الفواكه والخضروات كما يفضل تناول البقوليات بديلاً عن اللحوم كمصدر نباتي مع مراعاة ان تكون منتجات الألبان التي يتناولها مريض السكري من النوع المنزوع الدسم لقلة السعرات الحرارية التي تحتوى عليها والتي تساعد في الحفاظ على الوزن وبالتالي السيطرة على مرض السكري.

 

وتضيف انه يجب على مريض السكري ملاحظة ان تكون حبوب الإفطار خالية من السكر والمحليات وذات خاصية كاملة النخالة مع تناول حبوب الشوفان بالحليب المنزوع الدسم على الإفطار، كما يجب التركيز عند تناول الطعام على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف والمعادن مع الابتعاد بقدر الإمكان عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة، كما يجب تجنب المحليات الصناعية واستخدام المحليات النباتية من الفواكه عوضاً عنها.

وأشارت إلى وجود بعض الأطعمة الخاصة بمرضى السكري والتي يمكن الحصول عليها من المراكز العلاجية أو الصيدليات وأشهرها في الوقت الحالي منتجات جلوسيرنا حبوب الإفطار وأصابع الشوكولا والميلك شيك وكل هذه المنتجات تساعد على عمل الأنسولين بالإضافة إلى كونها مُشبعة وتحتوي على سكر الفواكه أي انها محليات نباتية.

وعن أفضل المحليات الصناعية وأنواعها تقول انه يوجد منها ثلاثة أنواع منها هي اسبارتيمAspartame equal or nurtasweet وهو يسبب حساسية لبعض الحالات، النوع الثانيSaccharin sweetnlow وهو من الأنواع المسرطنة على المدى الطويل ويسبب تسوس الأسنان، النوع الثالث Saccralose Sp وهو احدث نوع وأفضل من النوعين السابقين في الوقت الحالي حيث ان معظمه غير قابل للامتصاص بالجسم وبالتالي يتم التخلص منه.

 وأوضحت ان بعض الدراسات في الولايات المتحدة الأميركية أثبتت ان الإكثار منة تناول المحليات الصناعية لا يساعد في علاج السكري بل يسبب السمنة لذا يفضل اللجوء لتناول المحليات النباتية المصنعة من الفواكه.

 نصائح

 * يجب الإكثار من تناول الحبوب والإقلال من تناول الدهون والزيوت.

 *تناول الأطعمة ذات الألياف العالية يساعد على عدم ارتفاع سكر الدم بصورة سريعة بعد تناول الطعام مباشرة

 

 

* تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على عدم حدوث الإمساك وتؤدي إلى الإحساس بالشبع وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام.

 * يجب تناول المأكولات المشوية والمسلوقة وتجنب المقلية عند تناول الطعام في الخارج.

 * الإقلال من تناول الزبدة والسمنة والكاتشب والمايونيز والكاسترد واللبنة.

 

 

 

 

انشر عبر