شريط الأخبار

25 نصيحة لتخفيف الوزن

08:48 - 25 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم-البيان الإماراتية

السمنة ظاهرة منتشرة في كل العالم ولها كما نعلم مشاكل نفسية ومرضية كثيرة، والحل بسيط وبأيدينا ولكن لا نعرف من أين وكيف نبدأ.

 

ويعتقد البعض أن الرجيم من الأمور القاسية جداً على النفس وأنه من أصعب التحديات على الإنسان إذ أنه يقاوم أكبر شهوة لديه وهي شهوة الطعام إذ إنه يقف حائلاً دون تناول الطعام الشهي واللذيذ واستبدال الأطعمة اللذيذة بالخضار والفواكه أو أن الشخص الذي يعمل رجيم يجب أن يأكل أكلاً خاصاً بمفرده بعيداً عن الأقارب والأصدقاء في حين أن هذا خطأ شائع غير صحيح.

 

والرجيم الصحيح والمدروس بشكل علمي لا يعني الحرمان لكنه يعني فقط الحد من الكميات الفائضة من الطعام التي نتناولها وبمعني آخر أن نتناول كل ما نشتهيه ولكن بكميات معقولة.

 

 

وإليك بعض من النصائح التي ستساعدك على خفض وزنك بدون عناء أو تعب بالإضافة إلى التركيز على احتياجاتك الجسمانية مع عدم إغفال عنصر الشهية والجوع فكثيراً ما نرى رجيمات خاطئة تسبب الجوع والضعف العام للجسم.

 

كما عليك ملاحظة أن يكون هناك توازن فيما تختاره من غذاء، بحيث يجب أن يحتوي طعامك اليومي على كل العناصر الغذائية مثل البروتين، الدهون، والكربوهيدرات، ولا تلغي النشويات أبداً لأنها تعمل على رفع كفاءة كيمياء الدماغ، وهو ما يساعد على الشعور بالهدوء والشبع والاسترخاء وموازنة السكر في الجسم وأيضاً يمد الجسم بالطاقة اللازمة واحرص أيضاً على تناول كمية أكبر من البروتين الذي سوف يمد الجسم بالحيوية والنشاط وإليك بعض النصائح التي تضمن لك نجاح الرجيم وتخفيف الوزن المعقول لكي تصل إلى الوزن المطلوب بهدوء وبدون حدوث مشاكل نفسية وجسدية.

 

  تناول كوباً من الماء قبل كل وجبة، اذ إن الماء سوف يحد من شهيتك بعض الشيء مما يجعلك تكتفي بقدر أقل من الطعام. وكذلك من المهم شرب 8 أكواب ماء إضافية على الأقل يومياً وهذا يساعد على إعطاء نضارة لوجهك. كذلك بإمكانك شرب مشروبات الدايت أو الشاي أو القهوة، يمكنك إضافة السكر العادي إلى المشروبات ويمكنك أيضاً استعمال بدائل السكر الصناعية إذا رغبت.

 

تناول الطعام ببطء ودون أن تلتهي عن وجبتك بمشاهدة التلفزيون مثلاً. مما يجعلك تتناول كمية أقل من الطعام وتشعر بالشبع إذ أن الإنسان يشعر بالشبع خلال ربع ساعة وليس أقل من ذلك.

 

لا تضع الكثير من الطعام في طبقك حتى لا تضطر إلى تناول الكمية كلها وكل دائماً في صحن صغير وفي مكان محدد من البيت وكل وأنت جالس.

 

احرص دائماً على تناول طبق من السلطة مع وجبتي الغذاء والعشاء كما يمكن تناول مكوناتها من الخضار الطازجة بين الوجبات الرئيسية فهي مفيدة صحياً كما أنها تعمل على ملء المعدة، مما يقلل من احتياجاتك لتناول الطعام بكميات كبيرة.

 

لا تتناول أي نوع من أنواع الطعام بعد الساعة السابعة مساءً لأن تناول الطعام مبكراً قبل التوجه للنوم تعطيه فرصه للهضم الجيد حتى لا يتحول إلى دهون.

 

حضر قائمة بالمشتريات قبل شرائها حتى يكون لديك كل الأغذية المطلوبة فعلاً وفقط. وليس شراء كل ما تراه عيناك.

 

 

لا تجع أبداً إذا شعرت بالجوع بين وجبات الطعام، تناول الخضار بقدر رغبتك (خيار، فلفل، خس، ملفوف، وغيرها..).

 

لا تذهب إلى التسوق وأنت جائع أبداً فهذا يجعلك تأكل في السوق أشياء أنت في غنى عنها.

 

 

يمكنك شرب الحليب واللبن قليل الدسم متى تشاء.

 

 

لا تحرم نفسك من أي نوع من الطعام ولكن حاول التخفيف من النشويات والحلويات وليس الإلغاء.

 

ابتعد عن الأدوية المسهلة أو ما يقال له بشاي الأعشاب والأدوية سادة الشهية فهي مضرة حقاً.

 

إذا أردت أكل الحلويات تناولها بعد الأكل مباشرة وليس قبل الأكل أو بعد الأكل بفترة.

 

عند طهي اللحوم والخضار، استعمل البهارات والتوابل والثوم والبقدونس والنعنع وعصير الحامض والخردل والخل بحسب رغبتك ودون تحديد، ويفضل أن يستبدل بالمقلي المشوي أو المسلوق.

 

اختر وجبات متنوعة يومياً، بحيث تتضمن كل الأغذية المطلوبة من النشويات، البروتينات، الخضار، والفواكه وغيرها.

 

لا تأكل أكثر من بيضة واحدة يومياً (3-4 مرات أسبوعياً)، واهتم بشرب الحليب أو تناول الألبان يومياً لإمدادك بالبروتين اللازم لجسمك، كذلك يفضل تناول السمك المشوي بدل اللحوم ولو مرتين أسبوعياً لأنه يساعد على حرق الدهون.

 

بإمكانك استعمال ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون أو أي زيت آخر يومياً.

 

لا تأكل أكثر من حبة كوسا واحده (أو اثنتين صغار) (أو أي نوع محشي آخر) أما كمية الأرز فيجب أن لا تزيد عن نصف فنجان مطبوخ للوجبة.

 

بإمكانك تناول أي نوع من الخضار بدون تقيد عند اختيار الشوربة أو الخضار المطبوخة أو المشوية أو السلطة فالبقوليات أيضاً تحتوي على الألياف وهذا مفيد للشبع وسد الشهية.

 

إذا أحسست بالجوع قبل النوم تناول بعض الخضار مع كأس حليب أو كأس لبن بدون دسم ولا تنم وأنت جائع.

 

حاول أن تقنع صديقا أو جارا أو قريبا لك بالبدء بالريجيم معك حتى تشجعوا بعضكم.

 

وتذكر أن أشياء بسيطة ستضفي على الأطعمة نكهة خاصة .

 

مثل التوابل والبهارات، أو مثلاً إعداد نصف منقوشة زعتر على الفطور أو سلطة بالبيض أو متبل الباذنجان مع القليل من الطحينة يعني التشكيل والتنويع واختراع أكلات جديدة مفيد جداً في إعطائك شعور جديد وممتع.

 

لا تحسب السعرات الحرارية في أكلك فهذا الموضوع أثبت فشله منذ القدم.

 

لا تزن نفسك على كل ميزان تراه فيكفي مرة كل عشرة أيام على ميزان معتمد لديك بنفس الوقت من اليوم وبنفس الملابس.

 

الرياضة البسيطة المستمرة مثل رياضة المشي أو العمل المنزلي بأسلوب رياضي أفضل بكثير من الالتحاق بالنوادي لفترة ثم الملل وترك الرياضة.

 

تذكر أن بداية الألف ميل تبدأ بخطوة واحد وأن من سار على الدرب وصل فلا تكن أحلامك صعبة الوصول مثل إنزال عشرة كيلوغرامات شهرياً بل اجعلها منطقية وبسيطة ومستمرة ولا تيأس أبداً. «الموسوعة الصحية»

 

نصائح

 

لنصائح التي ستساعدك على خفض وزنك بدون عناء أو تعب بالإضافة إلى التركيز على احتياجاتك الجسمانية مع عدم إغفال عنصر الشهية والجوع فكثيراً ما نرى رجيمات خاطئة تسبب الجوع والضعف العام للجسم.

 

كما عليك ملاحظة أن يكون هناك توازن فيما تختاره من غذاء، بحيث يجب أن يحتوي طعامك اليومي على كل العناصر الغذائية مثل البروتين، الدهون، والكربوهيدرات، ولا تلغي النشويات أبداً لأنها تعمل على رفع كفاءة كيمياء الدماغ، وهو ما يساعد على الشعور بالهدوء والشبع والاسترخاء وموازنة السكر في الجسم وأيضاً يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

 

 

 

 

 

 

انشر عبر