هل انتشار كورونا في الصين سيؤدي لتحور جديد للفيروس؟

الساعة 11:59 م|28 ديسمبر 2022

فلسطين اليوم

يتخوف أن يكون المتحور الجديد من كورونا  حتى نوعا جديدا من الفيروس، بعد تقارير عن انتشار إصابات خطيرة بعدوى الفيروس التاجي المستجدة في الصين، وخاصة في مدينتي باودينغ ولانغفانغ، حيث لم تعد أقسام العناية المركزة في المستشفيات تستوعب حالات الإصابات الخطرة.

وووفق التقاير، فإن هذا هو نتيجة قرار إلغاء سياسة "عدم التسامح" مع جائحة كورونا في بداية ديسمبر، الذي جاء نزولا عند رغبة المتظاهرين ضد عمليات الإغلاق الصارمة.

الجدير بالذكر أن الصين اعترفت بأنه اصبح من الصعب تتبع تفشي المرض، بسبب إلغاء الاختبارات الجماعية الإلزامية. وقد أثار هذا التطور في انتشار المرض في الصين قلق بعض العلماء.

وحسب علماء من أمريكا ، يزيد هذا الانتشار السريع لفيروس كورونا في بلد نفوسه 1.4 مليار نسمة، من خطر ظهور سلالة جديدة للفيروس. وليس بإمكان أحد أن يؤكد على أنها ستكون أقل خطورة من السابقة.

وتشير التقارير إلى أنه على الرغم من أن معظم سكان الصين قد تلقوا التطعيم إلا أن نسبة التطعيم المعزز كانت أقل، وخاصة بين كبار السن. كما أن الغالبية تلقوا التطعيم قبل أكثر من سنة، أي أن مناعتهم أصبحت ضعيفة لمواجهة الموجة الجديدة من انتشار المرض، ما يخلق ظروفا ملائمة لتكاثر الفيروس وحصول طفرات جديدة.

كلمات دلالية