شريط الأخبار

دراسة تربط بين "الدهنيات الثلاثية" واعتلال الأعصاب عند مرضى السكري

01:14 - 19 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال باحثون أمريكيون إن مراقبة مستويات الدهنيات الثلاثية تعد أساسية لمتابعة مرضى السكري، فهي تساعد على تحديد الحالات بينهم والتي تواجه خطورة للإصابة باعتلال الأعصاب الناجم عن المرض، بحسب ما توصلوا إليه من نتائج مؤخراً. 

 

ويعاني المصاب باعتلال الأعصاب السكري من الشعور بخدر ووخز وألم في مختلف مناطق الجسم، وبالتحديد الأرجل والأقدام والأذرع واليدين، بسبب حدوث تلف في الأعصاب، الأمر الذي قد يطال مرضى السكري من النوعين الأول والثاني.

 

ويعد "اعتلال الأعصاب السكري" السبب الرئيس لحالات الإدخال إلى المستشفيات والمرتبطة بمرض السكري. كما انه المسبب الاول لحالات بتر الأطراف التي لم تنشأ عن  الحوادث والإصابات.

 

وتوضح الدكتور "كيلي سوليفان"، الأستاذ المساعد من مدرسة الطب في جامعة ميتشغن وعضو فريق البحث، بـأن الدراسة أظهرت أن ارتفاع مستويات الدهنيات الثلاثية أو ما يُعرف بالترايجليسيرايد، يعتبر أكثر العوامل دقة في التنبؤ بمعاناة مريض السكري من تأثر الأعصاب لديه.

 

وأجرى فريق ضم متخصصين من جامعتي "ميتشغن" و"واين ستيت" بولاية ميتشغن الأمريكية دراسة، تضمنت القيام بتحليل بيانات 427 مريض بالسكري، ممن يعانون من اعتلال الأعصاب الناتج عن المرض.

 

وبحسب نتائج الدراسة التي ُنشرت مؤخراً في دورية "السكري" الإلكترونية؛ تبين أن ارتفاع مستويات الدهنيات الثلاثية عند مريض السكري، يزيد من احتمالية تعرضه لاعتلال الأعصاب المرتبط بهذا الداء.

 

ومن وجهة نظر الباحثين قدمت النتائج معلومات تشير إلى أهمية متابعة مستويات الدهنيات الثلاثية عند المصابين بالسكري، الأمر الذي قد يمنح المختص أدوات للتنبؤ بفرص حدوث اعتلال الأعصاب عند المريض.

 

انشر عبر