الأردن: تحذير أمني من الشعوذة الإلكترونية

الساعة 11:04 ص|28 نوفمبر 2022

فلسطين اليوم

حذرت مديرية الأمن العام الأردنية اليوم الاثنين 28/11/2022، من انتشار تطبيقات وصفحات ومواقع يدّعي مستخدموها القدرة على العلاج الروحاني والنفسي، في اطار ما يعرف بـ الشعوذة الالكترونية .

وقالت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن عبر منشور في  صفحتها بفيسبوك ان القائمين على هذه المواقع والتطبيقات الالكترونية يستغلون "حاجات ضحاياهم، الذين يقعون عرضة للاحتيال".

واضافت ان من يقوم على تلك المنصات "يدعي بأنه معالج روحاني قادر على حل المشاكل النفسية والاجتماعية والاقتصادية، وحتى على التنبؤ بالمستقبل، كما يوهم الضحايا بوجود عمل أو سحر سبب الضرر لهم".

وتابعت الوحدة ان المعالج الروحاني المزعوم يدعي قدرات دينية لحل هذا السحر، لكنه يشترط لاجل ذلك "شراء بعض المواد مثل البخور، وتحويل مبالغ مالية قد تكون كبيرة".

ولفتت الى انه يستغل ضعف ضحيته "وقد يطلب صوراً خاصة، ويقوم لاحقاً بإبتزاز ضحاياه عن طريق التهديد بنشرها، ويطلب مبالغ مالية مقابل عدم قيامه بذلك".

واشارت الى انها لاحظت في الآونة الأخيرة في قضايا الشعوذة الإلكترونية الواردة اليها أن "المحتالين يطلبون من ضحاياهم تحميل تطبيقات على هواتفهم الشخصية".

وقالت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية ان الفحص الفني بين ان التطبيق الذي يطلب المحتالون تحميله "معد للاختراق ويقوم بإرسال صور ومقاطع الفيديو الخاصة بالضحية ليقوم بابتزازها والحصول على أموال إضافية".

ودعت الى "عدم التعامل مع مثل هذه التطبيقات والمواقع، والتي وقع العديد عرضة للاحتيال منها".

واكدت الوحدة على ضرورة الإبلاغ عن تلك التطبيقات، حتى يتسنى "ملاحقة القائمين عليها وتتبعها ومنعها في حال كانت من خارج البلاد".

كلمات دلالية