ماذا يعني العصب المقروص وكيف تعالج الألم الذي لا يُحتمل..؟

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 08:44 ص
22 نوفمبر 2021
العصب المقروص.jpg

يُشير العصب المقروص إلى الضرر الذي يحدث للعصب أو مجموعة من الأعصاب عندما تضع الأنسجة المحيطة (الغضروف أو العظام أو الأوتار أو العضلات) ضغطًا متزايدًا على العصب.

ويمكن أن يحدث العصب المقروص في أي مكان تقريبًا في جسمك، وتشمل الأماكن الأكثر شيوعاً العنق، والأكتاف، والمعصمين، والمرفقين، وأسفل الظهر.

ويشير الدكتور جاكوب هاسكالوفيتشي، كبير المسؤولين الطبيين في منصة "Clearing" الصحية الرقمية وأخصائي الألم، إلى أن هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأعصاب المقروصة، والتي تم تسميتها بناءً على موقعها.

على سبيل المثال:

النفق الرسغي: تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يتم ضغط العصب الذي يوجد في نفق الأوتار التي تملأ ذراعيك، وعادةً بسبب التهاب الأوتار.

اعتلال الأعصاب الزندي:  تحدث هذه الحالة عند ضغط العصب الزندي، مما يسبب وخزًا في اليد.

9 خيارات لعلاج العصب المقروص

إذا كنت تقرأ هذا، فمن المحتمل أن يكون لديك عصب مقروص أو تعتقد أنك مصاب به، والأخبار السارة هي أن الألم من العصب المقروص يمكن أن يختفي بسرعة إلى حد ما، كما يقول أخصائي إدارة آلام تدخل العمود الفقري والرقبة الدكتور كاليك تشانغ، من مركز أتلانتيك سبين.

وطالما أنك تنفذ ممارسات الشفاء الصحيحة، فأنت على الطريق الصحيح، وفيما يلي 9 خيارات لعلاج العصب المقروص لتجربتها، اعتمادًا على الموقع الدقيق لمكان الألم.

اضبط وضعيتك

يقول تشانغ أن الجلوس أو الاستلقاء في أوضاع معينة قد يكون سببًا في الألم، فعلى سبيل المثال، قد يحاول الشخص الذي لديه عصب مقروص في الرقبة أو أسفل الظهر ثني رقبته أو أسفل ظهره بعيدًا عن الألم، وفي الواقع، يجب أن تجرب أوضاع الوقوف أو الجلوس المختلفة حتى تجد وضعًا يخفف هذا الانزعاج، بعد ذلك، اقض أكبر قدر ممكن من الوقت في هذا الوضعية المريحة.

استخدم مكتبًا مناسبًا في العمل

يعد الوقوف والتحرك في كثير من الأحيان خلال النهار أمرًا بالغ الأهمية لمنع وعلاج العصب المقروص في الجذع أو الجزء السفلي من الجسم.

إذا كنت تعمل في مكتب ولديك عصب مقروص، فتحدث مع قسم الموارد البشرية في شركتك حول تعديل مكتبك حتى تتمكن من الوقوف أثناء العمل أو على الأقل أن يكون صحيًا بالنسبة لجسمك.

إذا لم تتمكن من الحصول على مكتب بالمواصفات الصحية، فقد تحاول تحويل مكتبك الحالي إلى ما تريد عن طريق وضع جهاز الكمبيوتر المحمول أو شاشة الكمبيوتر على كومة من الكتب.

اضبط وضعية جهاز الحاسوب في العمل

 إذا كان العصب المقروص موجودًا في معصمك أو ساعدك، ففكر في ضبط وضع لوحة المفاتيح الخاصة بحاسبك، ومن الناحية المثالية، يجب وضع لوحة المفاتيح الخاصة بك بحيث يتماشى مرفقيك مع معصمك، وهذا يعني أن معصميك لا يمدان لأسفل.

ارتدي جبيرة معصم

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي الشديد، يمكن أن تكون الجبيرة مفيدة، لأنها تساعد على الراحة وحماية معصمك، كما إن الجبيرة يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص في الليل لأنها تمنعك من تحريك معصمك في وضع غير موات أثناء الغفوة.

خذ بعض الراحة

بغض النظر عن مكان وجود العصب المقروص، فإن أفضل شيء عادة ما يكون الراحة، حيث يوضح تشانغ: في البداية، ستسمح الراحة للعصب من النشاط والجهد بالهدوء وبالتالي قد يخف الألم بشكل تدريجي، وعندما تبدأ في تحريك هذا الجزء من جسمك مرة أخرى، انتبه لما تشعر به وأوقف النشاط إذا عاد ألمك.

التمدد

في معظم سيناريوهات الأعصاب المقروصة، مع الراحة والتمدد المناسب، يمكنك عادةً التخلص من المشكلة في غضون أيام قليلة، حيث إن التمددات اللطيفة يمكن أن تساعد في تخفيف الضغط على الأعصاب وتحسين الأعراض، ولكن من المهم عدم  التعمق كثيرًا إذا بدأت تشعر بالألم أو الانزعاج، وخفف من حدة الامتداد فورًا.

ضع أكياس الثلج

قد يكون كيس من البازلاء المجمدة يعمل بشكل جيد، وقد ترغب في لفها بقطعة قماش أو منشفة ورقية لحماية بشرتك، يمكنك أيضًا تدليك منطقة الأذى بقطعة ثلج لمدة 5 دقائق تقريبًا.

التعرض للحرارة

الحرارة هي الخيار الأنسب بمجرد أن يبدأ الألم الأولي في الانخفاض، حيث ستريح الحرارة العضلات التي قد تكون ضيقة حول العصب المقروص، كما ستزيد الحرارة أيضًا من تدفق الدم، مما قد يساعد في عملية الشفاء، ويقترح أيضًا استخدام وسادة تدفئة، والتي ستتمكن من العثور عليها في متجر الأدوية المحلي.

رفع الساقين

هل يقع العصب المقروص في مكان ما في أسفل ظهرك؟ إذا الحل الأمثل هو أن تجرب الاستلقاء على ظهرك وساقيك لأعلى، بحيث يكون هناك انحناء 90 درجة في كل من الوركين والركبتين، ومع الالتزام بذلك ستلاحظ أن الألم من العصب المقروص بدأ يختفي شيئًا فشيئًا ولكن بالتأكيد جسمك سيحتاج لبعض الوقت للتعافي بشكل تام.