هذه الأطعمة غير صحية كما تعتقد..!

الساعة 09:07 ص|10 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

أصبح التنقل في ممرات البقالة بحثًا عن الأطعمة المغذية أمرًا معقدًا بشكل متزايد، حيث تمتلئ الرفوف بما يسمى بالمنتجات الصحية، وغالبًا ما تستخدم الشركات هذه الصياغة على ملصقات المنتجات وتقوم بتسويقها لجذب الأشخاص الذين يحاولون اتخاذ خيارات صحية.

وفي الواقع، قد ترى بعض الأمور على ملصقات هذه المنتجات مثل: منخفضة الدهون، نباتية، خالية من الغلوتين، منخفضة في الكربوهيدرات وغيرها، ولسوء الحظ، لمجرد أن هذه المنتجات تستخدم كلمات مثل هذه على ملصقاتها، يعتقد البعض أنها أكثر صحة من الأطعمة الأخرى.

ونقدم لكم في "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أطعمة قد لا تكون صحية كما يتم التسويق لها من قبل الشركات.

أطعمة ليست صحية كما يعتقد البعض

ألواح الجرانولا

يعتقد الناس منذ عقود أن ألواح الجرانولا  من ضمن الأطعمة الصحية، فعلى الرغم من أن بعض ألواح الجرانولا  مغذية تمامًا، إلا أن العديد منها مليء بالسكر المضاف وغني جدًا بالسعرات الحرارية.

ومن أجل الصحة المثلى، من الأفضل الحد من تناول السكر المضاف قدر الإمكان، حيث أن تناول الكثير من السكر المضاف يمكن أن يساهم في زيادة خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية لدى البالغين والأطفال.

الزبادي بالنكهات

يمكن أن يكون الزبادي خيارًا صحيًا، ولكن من الأفضل اختيار الزبادي غير المحلى كلما أمكن ذلك، حيث يمكن أن يحتوي الزبادي المنكه والأنواع التي تحتوي على فواكه بداخلها على كمية مذهلة من السكر في حصة صغيرة فقط، لذلك بدلاً من اختيار الزبادي المحلى، جرب إضافة الفواكه الطازجة على الزبادي غير المحلى للحصول على القليل من الحلاوة الطبيعية.

مشروبات البروتين وألواح البروتين

كثير من الناس لديهم انطباع بأنه كلما زاد محتوى البروتين في الطعام أو المشروب، زادت صحته، وفي الواقع هناك بعض الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل طبيعي، مثل الأسماك والبيض والفاصوليا، وهي بلا شك خيارات صحية، ومع ذلك، قد لا تكون عناصر مثل ألواح البروتين ومخفوقات البروتين صحية كما يفترض بعض الناس.

المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة

بينما تقوم الشركات بتسويق المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة كطرق لتعزيز الطاقة والأداء الرياضي، فإن هذه المشروبات غير ضرورية لمعظم الناس، حيث يمكن أن تكون غنية بمكونات مثل السكر المضاف والألوان الاصطناعية وكميات كبيرة من المنشطات، مثل الكافيين.

وفي الحقيقة، تحتوي العديد من المشروبات الرياضية على كمية مروعة من السكر، وبالمثل، يمكن أن تكون مشروبات الطاقة عالية للغاية في السكر المضاف، فمثلًا يحتوي مشروب Monster Energy الشهير على 54 جرامًا من السكر لكل  (473 مل) علبة، وهذا يعد أعلى من الاحتياج اليومي للجسم من السكر المضاف.

والجدير بالملاحظة، أنه يتم تسويق هذه المشروبات بشكل كبير للأطفال والمراهقين، وهو أمر مقلق لأن الباحثين ربطوا شرب المشروبات المحلاة بمشاكل صحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والكبد الدهني والسمنة لدى الأطفال والمراهقين.

وجبات خفيفة خالية من الغلوتين

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مرتبطة بالغلوتين، فإن تجنب الغلوتين ضروري، ومع ذلك، حتى لو تم تصنيف الطعام على أنه خالٍ من الغلوتين، فهو ليس بالضرورة أن يكون أكثر صحة من الأطعمة المحتوية على الغلوتين.

وفي الواقع تحتوي بعض الأطعمة الخفيفة والحلويات المصنعة الخالية من الغلوتين على نفس القدر من السعرات الحرارية، إن لم يكن أكثر، إلى جانب السكر المضاف مثل الوجبات الخفيفة الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات أن الأطعمة الخفيفة الخالية من الغلوتين وغيرها من العناصر الخالية من الغلوتين تميل إلى أن تكون أقل في البروتين والألياف وبعض الفيتامينات والمعادن من نظيراتها المحتوية على الغلوتين.

حبوب الإفطار

يفترض الكثير من الناس أن حبوب الإفطار هي طريقة ذكية لبدء يومهم، ولكن في الواقع، العديد من حبوب الإفطار مصنوعة من الحبوب المكررة، وتفتقر إلى العناصر الغذائية مثل البروتين والألياف، ويمكن أن تكون غنية جدًا بالسكر المضاف.

ومن المحتمل أن يكون للوجبات الغذائية الغنية بالسكر المضاف تأثير معاكس، حيث ربطت الدراسات الأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية.

بعض الزيوت النباتية

يحتاج جسمك إلى كل من دهون أوميغا 6 ودهون أوميغا 3، ولسوء الحظ، تبلغ نسبة الأنظمة الغذائية الحديثة حوالي 20:1، وهو ما يتجاوز بكثير احتياجات الجسم من دهون أوميغا 6، ولقد وجدت الأبحاث أن هذا الاختلال في نسبة أوميغا 6 إلى أوميغا 3 مرتبط بالتهاب جهازي، وتشير الدراسات إلى أنه قد يساهم في خطر الإصابة بالأمراض.

وفي الحقيقة، معظم الأشخاص يستهلكون الكثير من الدهون الغنية بأوميغا 6 ولا يستهلكون ما يكفي من أوميغا 3. لهذا السبب، من الأفضل الحد من تناول الأطعمة الغنية بدهون أوميغا 6، مثل زيت فول الصويا، زيت الذرة، زيت عباد الشمس، والمنتجات المصنوعة من هذه الزيوت.

المشروبات الغازية الدايت

على الرغم من أن المشروبات الغازية الدايت لا تحتوي على سكر ولا تحتوي بشكل عام على سعرات حرارية،إلّا أن الدراسات تظهر أن أولئك الذين يشربون المشروبات الغازية الدايت بانتظام هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية معينة من الأشخاص الذين لا يشربونها.

من جهة أخرى، يرتبط أيضًا شرب المشروبات الغازية الدايت بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الأعراض التي تشمل زيادة دهون البطن والسكر وضغط الدم ومستويات الدهون في الدم.

كلمات دلالية