دراسة جديدة: دواء السكري يُحسن وظائف الكلى

الساعة 09:05 ص|08 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

ثبت أن دواء السكري يمكن أن يحسن وظائف الكلى، حيث  يمكن استخدام دواء السكري الشائع كخيار لعلاج بعض الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة (CKD) لدى البالغين ، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة لانسيت.

وينتمي داباجليفلوزين إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات "sodium-glucose cotransporter-2 (SGLT2) inhibitors ".

يعمل مثبط SGLT2 عن طريق منع بروتين SGLT2 في الكلى. يعمل منع هذا البروتين على التخفيف من تلف الكلى عن طريق تقليل الضغط والالتهابات في الكلى. كما أنه يساعد على منع تسرب البروتين إلى البول ، ويقلل من ضغط الدم ووزن الجسم.

دواء السكري يمكن أن يحسن وظائف الكلى

وكشفت تجربة سريرية أجريت على 4304 مشارك مصابين بمرض الكلى المزمن أن دواء داباجليفلوزين يقلل من معدل تدهور وظائف الكلى لدى مرضى الكلى المزمن (CKD).

تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: مع داباجليفلوزين 10 ملغ أو دواء وهمي مرة واحدة يوميًا ، يضاف إلى الرعاية القياسية.

على الرغم من أن المشاركين غير المصابين بداء السكري عانوا أيضًا من معدل أبطأ من انخفاض وظائف الكلى مع داباغليفلوزين ، كان تأثير داباغليفلوزين أكبر لدى المصابين بداء السكري.

 

وقال المؤلف الرئيسي هيدو لامبرز هيرسبينك من المركز الطبي الجامعي في جرونينجن "الاستنتاج الرئيسي هو أن داباجليفلوزين علاج فعال لإبطاء فقدان وظائف الكلى التدريجي لدى مرضى الكلى المزمن المصابين بالسكري من النوع الثاني وغير المصابين به."

وأضاف هيرسبينك "لذلك ، بالإضافة إلى الحد من مخاطر الإصابة بفشل القلب أو الوفاة ، فإن داباجليفلوزين يبطئ أيضًا تقدم تدهور وظائف الكلى".

سيتم عرض النتائج أيضًا في ASN Kidney Week 2021 من 4 نوفمبر إلى 7 نوفمبر.

مرض الكلى المزمن هو حالة طويلة الأمد لا تعمل فيها الكلى كما ينبغي. إنه شائع، خاصة عند كبار السن. في المراحل المبكرة، عادة ما تكون هناك أعراض قليلة ويمكن أن يصاب الأشخاص بالحالة دون معرفة ذلك.

غالبًا ما ينتج مرض الكلى المزمن عن حالات أخرى تؤثر على الكلى. وتشمل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والتهابات الكلى. من المهم اتخاذ خيارات نمط حياة صحي والتحكم في الظروف الأساسية. يمكن أن يزداد مرض الكلى المزمن سوءًا بمرور الوقت، لكن العلاجات يمكن أن توقف أو تؤخر ذلك، ويعيش الكثير من الناس لفترة طويلة مع التحكم في حالتهم جيدًا.

ثبت أن إضافة داباجليفلوزين إلى الرعاية القياسية الحالية يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بتدهور وظائف الكلى أو مرض الكلى في نهاية المرحلة أو الوفاة لأسباب تتعلق بالكلى أو نظام القلب والأوعية الدموية.

كلمات دلالية