تعرف على أطعمة تُساهم في زيادة الوزن..!

الساعة 07:17 م|07 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

من المرجح أن تساهم بعض الأطعمة في زيادة الوزن أكثر من غيرها، بما في ذلك الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون والسكر المضاف والملح.

ومع ذلك، لا يزال بإمكان هذه الأطعمة أن تتناسب مع نظام غذائي جيد. فقط تأكد من مراقبة أحجام الحصص والاستمتاع بها باعتدال، خاصة إذا كانت هناك محاولة لإنقاص الوزن، وفيما يلي قائمة بـ 7 أطعمة يمكن أن تساهم في زيادة الوزن إذا كان يتم استهلاكها بكميات كبيرة.

الصودا

الصودا غنية بالسعرات الحرارية والسكر المضاف، لكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، أيضًا يمكن أن يساهم شرب الصودا في كثير من الأحيان في زيادة الوزن.

وفي الواقع، تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الصودا السكرية بانتظام هم أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين لا يشربون الصودا، كما وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين شربوا المشروبات الغازية جنبًا إلى جنب مع نظامهم الغذائي الطبيعي يستهلكون 572 سعرة حرارية إضافية يوميًا، وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا بسهولة إلى زيادة كبيرة في الوزن، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون شرب الصودا مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بحالات مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

القهوة المحلاة بالسكر

القهوة غنية بالكافيين ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة التي تعزز الصحة، يمكن أن تكون القهوة مشروبًا مغذيًا، ومع ذلك، إذا تم تحليتها بشراب أو سكر مضاف، يمكن أن تحتوي القهوة والمشروبات التي تحتوي على القهوة مثل الفرابيز أو لاتيه الكافيه أو الموكا المجمد على نفس القدر من السكر مثل الصودا.

 

ومثل المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر، يمكن أن تساهم مشروبات القهوة عالية السكر في زيادة الوزن وقد تضر بالصحة، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2.

لذلك، إذا كنت تحاول إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه، فمن الأفضل تجنب الخيارات المليئة بالسكر في المقهى والحد من كمية السكر التي تضيفها إلى قهوتك في المنزل أو في المكتب. يمكنك أيضًا اختيار محلي منخفض السعرات الحرارية.

الآيس كريم

معظم الآيس كريم المصنوع تجاريًا غني بالسكر والدهون، بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الآيس كريم غالبًا ما يتم تناوله كحلوى، فيمكنه إضافة العديد من السعرات الحرارية الإضافية إلى وجبتك، حتى لو كنت تشعر بالفعل بالشبع بعد الطبق الرئيسي.

لهذا السبب، من الأفضل الاستمتاع بالآيس كريم من خلال عدم اتخاذه عنصرًا أساسيًا في نظامك الغذائي، ولاختيار نوع صحي من الآيس كريم، ابحث عن نوع به أقل من 15 جرامًا من السكر لكل وجبة، وتأكد من مراقبة أحجام حصصك.

البيتزا

تعتبر البيتزا المعدة تجاريًا من الأطعمة المريحة الشائعة، فهي تجذب عددًا من الفئات بما في ذلك الأطفال والمراهقين، ولسوء الحظ، تحتوي معظم البيتزا على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات المكررة والسعرات الحرارية، وبعض الأصناف مصنوعة أيضًا من كميات كبيرة من الجبن واللحوم المصنعة التي تم علاجها أو تدخينها أو تمليحها.

ولقد تم ربط تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة بالسمنة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، ومع ذلك، لا يزال بإمكان البيتزا أن تتناسب مع نظام غذائي جيد، طالما أنك تستمتع به من حين لآخر وباعتدال.

الكوكيز والدونات

غالبًا ما تحتوي الكوكيز والدونات على كميات عالية من السكر والدقيق المكرر والدهون، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تحتوي الكوكيز بالشوكولاتة على أكثر من 220 سعرة حرارية، بينما تحتوي كعكة دونات واحدة  على سعرات حرارية تصل إلى 300.

ولكن في حقيقة الأمر، يمكن الاستمتاع بوجبة صغيرة من الكوكيز والدونات من وقت لآخر، إلى جانب التأكد من الحد من استهلاك السعرات الحرارية الزائدة والسكر.

البطاطس المقلية والشيبس

البطاطس المقلية هي خيار شائع للوجبات الخفيفة أو الجانبية، خاصة عند تناول الطعام بالخارج، وفي الواقع يحتوي متوسط الحصة منها (117 جرامًا) عادةً على حوالي 378 سعرة حرارية، مما يجعل البطاطس المقلية طعامًا عالي السعرات الحرارية.

ومعظم البطاطس المقلية المصنوعة تجاريًا تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون والملح، وهما مكونان مستساغان يزيدان من خطر الإفراط في تناول الطعام.

علاوة على ذلك، غالبًا ما يتم تقديمها جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الأخرى عالية السعرات الحرارية مثل البرغر أو الأسماك المقلية، كما يستمتع الكثير من الناس بتناولها مع صلصات مثل الكاتشب أو المايونيز التي يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكر والدهون.

وبالمثل، فإن رقائق الشيبس أيضًا غنية بالدهون والكربوهيدرات المكررة والملح، وقد ربطتها الدراسات القائمة على الملاحظة بزيادة الوزن.

الشوكولاتة

تم ربط الشوكولاتة الداكنة بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب ووظيفة المخ، ومع ذلك، يمكن أن تكون غنية بالسعرات الحرارية والدهون، بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم الحليب والشوكولاتة البيضاء المنتجة تجاريًا تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، وبشكل عام، هذا يعني أن الشوكولاتة بغض النظر عن نوعها يمكن أن تساهم في زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

كلمات دلالية