دراسة صادمة: بعض الفيتامينات تُسبب السرطان

الساعة 10:49 م|31 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

كشفت دراسة طبية حديثة، أن الفيتامينات الإضافية والمكملات الغذائية ليست مفيدة دائماً للإنسان، وإنما قد تؤدي به إلى أمراض قاتلة، ما يعني أن على الناس الانتباه لما يتناولونه من فيتامينات ومكملات والالتزام بما يوصي به الأطباء وفقاً لفحوصهم وحاجاتهم.

وخلصت دراسة طبية حديثة إلى أنه يجب أن يحصل معظم الناس على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها من نظام غذائي متنوع ومتوازن، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى مكملات إضافية، ومع ذلك فإن مكملات الفيتامينات ليست مفيدة دائماً.

وأثبتت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن هناك مكملين غذائيين يزيدان من خطر الإصابة بالسرطان، وهما «B12» وحمض الفوليك. ووجدت الدراسة أن «مرضى القلب» الذين تناولوا مكملات حمض الفوليك وفيتامين «ب 12» زاد لديهم بشكل طفيف خطر الإصابة بالسرطان والوفاة لجميع الأسباب مقارنة بمرضى القلب الذين لم يتناولوا المكملات، حسب موقع «ميديك فوروم».

وقامت الباحثة مارثا إيبينغ، الحاصلة على درجة الدكتوراه في الطب، من مستشفى جامعة هوكلاند بالنرويج، وزملاؤها بتحليل بيانات من دراستين شملت ما يقرب من سبعة آلاف مريض قلب تلقوا مكملات فيتامين ب أو دواء وهمي لمدة ثلاث سنوات ونصف في المتوسط ​​منذ 1998 إلى 2005.

وتمت متابعة المرضى لمدة ثلاث سنوات في المتوسط ​​بعد التوقف عن تناول المكملات، وخلال هذه الفترة تم تشخيص 341 مريضاً تناولوا حمض الفوليك و«بي 12» (8.4 في المئة) بالسرطان.

وارتبط تناول حمض الفوليك و«بي 12» بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 21 في المئة، وزيادة خطر الوفاة من المرض بنسبة 38 في المئة، وزيادة الوفاة بنسبة 18 في المئة من جميع الأسباب.

كلمات دلالية