تعرف على الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالخرف

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 08:43 ص
27 أكتوبر 2021
أطعمة صحية

هذه الأطعمة تزيد من خطر الإصابة بالخرف، فهو قلق متزايد بين كبار السن، حيث يتميز الخرف بضعف وظيفتين على الأقل من وظائف الدماغ، مثل فقدان الذاكرة والحكم على الأمور، وهو ليس مرض بحد ذاته، إنه مجموعة من الشروط التي تضعف القدرة على التذكر أو التفكير أو اتخاذ القرارات.

يمكن أن تزيد العديد من العوامل من خطر الإصابة بالخرف ، بما في ذلك العوامل الوراثية والعمر والنظام الغذائي ونمط الحياة. على الرغم من أنه لا يمكن تغيير العمر والجينات، يمكننا بالتأكيد التحكم في عاداتنا الغذائية لتقليل خطر الإصابة بهذا المرض في وقت لاحق من الحياة.

لا شك أن تناول الطعام الصحي ضروري للبقاء لائقًا بدنيًا. في الواقع، إنه أمر حيوي بنفس القدر لرفاهيتك العقلية. لقد ثبت أن تناول الوجبات السريعة والأطعمة منخفضة العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم القلق والتوتر والاكتئاب. وبالمثل ، يمكن للعادات الغذائية غير الصحية أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالخرف. وفقًا لبعض الدراسات ، تعتبر الكربوهيدرات المكررة من أسوأ الأطعمة التي يجب تناولها للخرف.

كيف تضر الكربوهيدرات المكررة بالخرف؟

تعتبر الكربوهيدرات المكررة ضارة بالصحة لأنها تزيد من مستويات الجلوكوز في الجسم. يتم معالجة الكربوهيدرات التي نأكلها إلى سكر عن طريق الجهاز الهضمي لدينا ويتم نقلها إلى مجرى الدم. من هناك يدخل الخلايا بمساعدة الأنسولين لإنتاج الطاقة. الآن تتم معالجة جميع الكربوهيدرات التي نتناولها بسرعة مختلفة ويتم تحويل الكربوهيدرات المكررة إلى جلوكوز بسرعة أكبر من الأنواع الأخرى من الكربوهيدرات. لذلك ، فإنه يرفع مستويات السكر في الدم بمعدل أسرع ويؤدي إلى تقلبات شديدة فيه. تشير الدراسات إلى أن التقلبات المتكررة في مستوى السكر في الدم بمرور الوقت يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف ومرض السكري من النوع 2.

الدراسة

تم الكشف عن تأثير الجلوكوز على صحتنا العقلية في دراسة نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine لقد أشارت بوضوح إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الجلوكوز في نظامهم. إنه شائع للجميع ، المصابين بداء السكري أو غير المصابين به.

تشير دراسة سابقة أيضًا إلى أن تشخيص الإصابة بمرض السكري يزيد من خطر الإصابة بالخرف. لكن النتيجة الجديدة أوضحت أن الكثير من السكر في النظام يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحة دماغك حتى بدون مرض السكري.

الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات المكررة

يمكن أن يؤدي تناول وجبات عالية بنسبة السكر في الدم والكربوهيدرات المكررة التي يتم تجريدها من جميع العناصر الغذائية إلى ضعف الذاكرة. لذلك ، تحتاج إلى تقليل المنتجات المصنوعة من الدقيق المكرر مثل الخبز والمعكرونة والبيتزا والبسكويت. استبدلهم بالطعام المصنوع من الحبوب الكاملة والغنية بالألياف. إلى جانب ذلك، أضف المزيد من الخضار والفواكه والبقوليات إلى طبقك.

أطعمة أخرى يجب تجنبها

الدقيق المكرر هو منتج غذائي واحد يمكن أن يضر بصحة دماغك ، وهناك العديد من العناصر الأخرى التي لها نفس الضرر. يمكن أن يؤدي تناول هذه الأطعمة بإفراط إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف وتقلب المزاج والاكتئاب والقلق.

إليك بعض الأطعمة الأخرى التي تحتاج إلى تقليلها من نظامك الغذائي.

اللحوم الحمراء أقل من أربع مرات في الأسبوع

مقلي أو وجبات سريعة أقل من مرة في الأسبوع

حصة واحدة من الجبن في الأسبوع

خمس معجنات أو حلويات أسبوعيا

حصة واحدة من مشروب كحولي في اليوم