دراسة علمية تؤكد فائدة عظيمة لشرب الشاب .. تعرف عليها؟

الساعة 12:53 م|18 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

أثبتت دراسة علمية أن تناول الشاي يوميًا بشكل منتظم يساهم في تقليل خطر الاصابة بالخرف والشيخوخة إلى النصف عن الأشخاص اللذين لا يتناولون الشاي.

وأعد الدراسة العلمية مجموعة من الباحثين في جامعة سنغافورة الوطنية حيث نشرت دراستهم في مجلة التغذية والصحة والشيخوخة، مؤكدين وجود أدلة على أن الشاي يقلل الاصابة بالخرف.

واستهدفت الدراسة العلمية 957 مشاركًا من الصين تبلغ أعمارهم 55 عامًا أو أكثر لإجراء بحث مطوّل، ووجدوا أن المجموعة التي شربت الشاي كل يوم تولد لديهم انخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 50%.

وفي حالة المشاركين الذين يحملون الجين (APOE e4) الذي يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بمرض ألزهايمر، شهد شاربو الشاي يوميًا انخفاض خطر التدهور المعرفي لديهم بنسبة تصل إلى 86%.

ووفق الباحثين، تشير النتائج إلى أن شرب الشاي يوميًا ربما يمثل وسيلة سهلة وغير مكلفة لمكافحة ظهور أحد أخطر الأمراض بشكل كبير.

وفي بيان، قال (فينغ لي) -مؤلف الدراسة والأستاذ المساعد في قسم الطب النفسي بكلية الطب بالجامعة الوطنية في سنغافورة- إنه “رغم إجراء الكثير من التجارب الدوائية عالية الجودة، فإن العلاج الفعال لاضطرابات الإدراك العصبي مثل الخرف ما زال بعيد المنال، كما أن استراتيجيات الوقاية الحالية ليست مرضية أيضا”.

وأضاف “الشاي هو أحد أكثر المشروبات استهلاكًا على نطاق واسع في العالم، وتشير البيانات الواردة من دراستنا إلى أن إجراء بسيط وغير مكلف لنمط الحياة مثل شرب الشاي يوميًا يمكن أن يقلل من خطر إصابة الشخص باضطرابات في الإدراك العصبي في أواخر العمر”.

ووجد الباحثون أن الفوائد الصحية لشرب الشاي لا تقتصر على نوع واحد فقط، إذ تبين أن أي أوراق تم تخميرها حديثًا -بما في ذلك الشاي الأسود والأخضر والأولونغ- لها أثرها الإيجابي في حماية الجهاز العصبي.

كلمات دلالية