قائمة بأبرز الأطعمة لتحسين الصحة العقلية والنفسية

الساعة 11:06 م|15 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

كثيرٌ من الخبراء والمختصون في مجال التغذية يؤكدون على ضرورة وضع جدول للنظام الغذائي كونه يعود للفائدة على الصحة العقلية والنفسية بشكل أساسي.

وهناك قائمة لأبرز الأطعمة التي تلعب دورًا أساسيًا في تحسين الصحة النفسية والعقلية والصحية وتتمثل في عملية الدمج بين نظام غذائي وممارسة الرياضة.

ولتحسين المزاج فإن خبيرة التغذية الدكتورة ليندا جاد الحق قالت: "إن لحم الديك الرومي، وأجبان الريكوتا، والموز والبطاطس المسلوقة والبطاطا الحلوة، إضافة إلى الشعير والبابونج واليانسون والكاكاو (نظرا لكونه غني بالماغنسيوم)، تساعد على تحسين المزاج والصحة النفسية للإنسان.

ولتحصين الصحة العقلية فقالت الدكتورة جاد الحق خلال تصريح خاص لموقع "سكاي نيوز عربية" إلى أن ثمة عاملين رئيسيين فيما يتصل بتحسين الذاكرة بشكل خاص؛ الأول هو الأغذية التي تحتوي على أوميغا 3، والثاني هو الأغذية التي تحتوي على الحديد.

وبالنسبة للأوميغا 3، فتنصح الخبيرة بتناول التونة والسالمون والماكريل، فضلا عن الزيت الحار والمكسرات (لا سيما عين الجمل)، كما نصحت بتناول الكبدة، ومن بينها كبد الدجاج، إضافة إلى اللحوم والتمر.

وبحسب الباحثين في جامعة "بينغهامتون" الأميركية، فإن تناول وجبة الإفطار يوميا، وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بشكل متكرر، وتقليل استهلاك الوجبات السريعة والكافيين، أدى إلى تحسن الصحة العقلية للشابات. وبالنسبة للنساء الناضجات يتم تطبيق نفس الشيء مع إضافة تناول كميات كبيرة من الفاكهة يوميا.

بينما لدى الشباب، تؤدي التمارين اليومية المصحوبة باستهلاك الألبان واللحوم إلى زيادة الصحة العقلية، جنبا إلى جنب مع انخفاض تناول الوجبات السريعة والكافيين.

وينطبق الأمر نفسه على الرجال الناضجين الذين يتناولون كمية إضافية من المكسرات يوميا، بحسب نتائج الدراسة التي استمرت لمدة 5 سنوات (تم خلالها دراسة الأنماط الغذائية والتمارين لـ 2600 مشارك)، ونشرت نتائجها في مجلة Nutrients العلمية.

كلمات دلالية