هل يؤثر تناول وجبة طعام واحدة في اليوم على صحة الانسان؟

الساعة 10:56 م|25 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

كثير من الناس يضطرون في بعض الأيام لتناول وجبة طعام واحدة بسبب الانشغال في العمل أو رغبة منهم لممارسة الصيام المتقطع وهذا الأمر لم يتعود عليه جسم الانسان، وهنا يأتي التساؤل المنطقي كيف يتفاعل جسم الانسان مع النظام الغذائي الشاذ؟

الدكتور بافل إيسنبايف أخصائي تخفيض الوزن قال: "إذا كان الشخص يتناول وجبة طعام واحدة في اليوم بسبب ضيق الوقت، فهذا يؤثر سلبا في الجسم من حيث إضعاف عملية التمثيل الغذائي، لأن الجسم في هذه الحالة سيعمل بنظام تقنين، ويحاول تكوين احتياطي استراتيجي من الدهون، بسبب طول فترة الصوم.

وأشار إلى أن الشخص يتوجه عادة نحو الوجبات الخفيفة- القهوة أو الشاي مع بسكويت وحلوى وهذا يؤثر سلبًا على صحته، كما أن تناول وجبة طعام واحدة تفاقم المشكلات الصحية في الجهاز الهضمي، مثل القرحة والتهاب المعدة وغيرها، التي تتطلب تناول عدة وجبات صغيرة من الطعام يوميا.

ويضيف، بأن البعض يتناول وجبة طعام واحدة في اليوم بهدف تخفيض الوزن، هذه الطريقة هي نسخة متطرفة من نظام الصوم المتقطع. وهناك نظامان للصوم المتقطع

  • نظام "خفيف"، وهو عدم تناول الشخص الطعام 16 ساعة متتالية، ويمكنه في الساعات المتبقية تناول الطعام.
  • نظام "قاس"، يتضمن عدم تناول الطعام 23 ساعة متتالية، ويمكنه في الساعة المتبقية تناوله.

ويقول، "هذا النظام يصلح لفئة معينة من الناس: رجال دون الخامسة والعشرين من العمر، لأنه لا يؤثر كثيرا في عملية التمثيل الغذائي. أما بالنسبة للنساء فإن الصوم المتقطع لا يؤثر إيجابيا في التوازن الهرموني، ويمكن أن يسبب انقطاع الطمث مبكرا. والنساء يفقدن الكتلة العضلية أسرع من الرجال. فعندما يفقدن الوزن، بصريا يصغرن بسبب فقدان الكتلة العضلية، بينما تبقى طبقة الدهون دون تغير".

كلمات دلالية