دراسة تكشف الاطعمة التي تقلل خطر الإصابة بالخرف

الساعة 07:34 م|16 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

تشير العديد من الأبحاث إلى أن الإجراءات التي تتخذها في وقت مبكر من الممكن أن تقلل من خطر الاصابة بمرض الخرف.

وحسب الاحصاءات تسجل نحو 10 ملايين حالة جديدة، كل عام من مرض الخرف، وهو مصطلح عام لمجموعات من الأعراض المرتبطة بتدهور الدماغ.

ولهذا المرض العديد من الأعراض منها ما يتعلق بالتدهور التدريجي للدماغ، مثل فقدان الذاكرة والارتباك، حيث تبدأ الإعاقات المعرفية بشكل خفيف في البداية ولكنها تصبح مدمرة للغاية في المراحل اللاحقة.

وتُجمع العديد من الدراسات حول فوائد الالتزام بنظام غذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط ​​لمواجهة مرض تدهور الدماغ.

ويشار إلى أن غذاء البحر المتوسط غني بالخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات والفاصوليا والحبوب والأسماك والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون، ويشمل أيضاً تناول كميات منخفضة من اللحوم ومنتجات الألبان.

بدورها استشهدت مؤسسة "هارفارد هيلث" بدراسة أجراها باحثون في المعاهد الوطنية للصحة قامت بتقييم أنماط حياة أكثر من 7750 مشاركا ووقعت متابعتهم لمدة خمس إلى 10 سنوات.

وذكرت "هارفارد هيلث" أن الأسماك كانت العامل الغذائي الأكثر أهمية في تقليل مخاطر ضعف الإدراك.

كما كانت الخضروات في المرتبة الثانية، وأظهرت جميع الأطعمة الأخرى تأثيرات أقل أهمية، حيث أنه من بين جميع الأطعمة التي تم تقييمها، كانت الأسماك فقط مرتبطة بانخفاض خطر التدهور المعرفي.

و أوضحت "هارفارد هيلث" أنه أدى تناول الأسماك إلى تقليل مخاطر الإصابة بالضعف الإدراكي والتدهور المعرفي، لافتةً أن الأسماك مصدر مهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في أغشية أنسجة المخ.

وحددت المؤسسة أن هناك بعض الأطعمة التي قد تزيد من خطر الإصابة بتدهور الدماغ، حيث أن هناك خمسة أطعمة يجب تجنبها أو الحد منها لمساعدة عقلك:

- المقلي أو الوجبات السريعة (أقل من مرة في الأسبوع)

- الجبن (أقل من مرة في الأسبوع)

- اللحوم الحمراء (أقل من أربع مرات في الأسبوع)

- المعجنات والحلويات (أقل من خمس مرات في الأسبوع)

- زبدة (أقل من ملعقة واحدة في اليوم).

ولفتت إلى أنه بالإضافة إلى تحسين النظام الغذائي، يجب أن المحافظة على النشاط البدني لدرء تدهور الدماغ.

كلمات دلالية