دراسة تظهر فائدة جديدة للصيام

الساعة 07:46 م|07 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

كشفت دراسة جديدة أجراها العديد من الباحثين على الفئران، أن الصيام قبل وأثناء التعرض لبكتيريا السالمونيلا المعوية يحمي الفئران من الإصابة بعدوى كاملة، مرجعين ذلك إلى التغيرات في ميكروبات أمعاء الحيوانات.

وحسب الدراسة الجديدة، التي نُشرت بواسطة الباحث بروس فالانس وزملائه في جامعة كولومبيا البريطانية بكندا، صامت الفئران لمدة 48 ساعة قبل وأثناء العدوى الفموية ببكتيريا السالمونيلا المعوية، وهي سبب شائع للأمراض المنقولة بالغذاء لدى البشر.

وأكد الباحثين أنه قلل الصيام من علامات العدوى البكتيرية مقارنة بالفئران التي تتغذى، بما في ذلك القضاء على جميع تلف الأنسجة المعوية والالتهابات، موضحين انه عندما تمت تغذية الحيوانات الصائمة لمدة يوم واحد بعد صيامها، كانت هناك زيادة كبيرة في أعداد السالمونيلا وغزو جدران الأمعاء، على الرغم من أن الالتهاب المصاحب كان لا يزال ضعيفا مقارنة بالعدوى الطبيعية.

ويشار أنه لم يقع تأكيد هذه النتائج عندما تعرضت الفئران للسالمونيلا عن طريق الوريد بدلا من الفم، وأظهرت تحليلات الميكروبيومات لدى الفئران تغيرات كبيرة مرتبطة بالصيام والحماية من العدوى، فيما لم يوفر الصيام الحماية الكاملة للفئران الخالية من الجراثيم.

وأكدت التجارب التي اجراها الباحثين باستخدام بكتيريا العطيفة الصائمية أن تأثير الصيام لم يقتصر على السالمونيلا، مع ملاحظة نتائج مماثلة.

وخرج الباحثون بنتيجة، إلى أن هذه البيانات تشير إلى أن الصيام العلاجي أو تقييد السعرات الحرارية له القدرة على تعديل أمراض الجهاز الهضمي المعدية وغير المعدية بشكل مفيد.

كلمات دلالية