4 تمارين لتقوية الرئتين وتحسين التنفس

الساعة 03:52 م|05 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

نشر لكم موقع فلسطين اليوم الاخباري تمارين تساعد على تقوية الرئتين وتحسين التنفس ، لا سيما مع الحالة الوبائية التي تعاني منها الكرة الأرضية، جراء انتشار فيروس كورونا المستجد المتلازم للحالة التنفسية.

وفي هذه المقالة نستعرض لكم اهم التمارين  التي تساعد على تقوية الرئتين وتحافظ على سلامتهما إضافة على تعزيز وظائف الجهاز التنفسي، وذلك نقلاً عن الكاتبة الروسية ماروسيا كوت، وهي على النحو التالي:-

تمارين تقوية الرئتين وتحسين التنفس :

أولاً: تمارين السعال

ويمكن تنفيذ تمارين السعال، وهو الاستلقاء بشكل كامل على الأرض، ثم ثني الذراعين على المعدة والبدء في استنشاق الهواء ببطء من خلال الأنف.

وبعد ذلك يترتب عليك الانحناء بعدها إلى الأمام مع إبقاء اليدين على البطن، والسعال لمرتين أو 3 مرات أثناء الزفير مع الحفاظ على الفم مفتوحا وأخذ نفس بطيء، ومن فوائد هذه الطريقة أنها تساعد السموم من الرئتين.

ثانيًا: العلاج بالبخار

وفي الطريقة الثانية، يمكن القيام بها عن طريق استنشاق بخار الماء العادي أو مستخلصات النباتات الطبية.

ويساعد استنشاق البخار على الوقاية من الإصابة بعدد من الأمراض التنفسية وعلاج بعض مشكلات التنفس الطارئة، كما يساعد على تطهير الشعب الهوائية وإزالة المخاط.

ثالثًا: التمارين الرياضية اليومية

وفي التمرين الثالث، ويترتب على الشخص القيام بالعديد من التمارين الرياضية والأنشطة البدنية يوميًا.

وتعمل هذه التمارين على تسريع الدورة الدموية وزيادة مستوى الأكسجين في الرئتين، هذه التمارين مفيدة خاصة لمن يعانون مشاكل في التنفس.

وننوه هنا إلى أنه يمكن استشارة الطبيب الذي سوف يساعدك على اختيار أفضل التمارين التي تلائم احتياجاتك.

رابعًا: تمرين النقر

ويمكن تنفيذ هذا التمرين عبر الاستلقاء على الجانب مع وضع منشفة فوق الكتف، ويتعين على الشخص المساعد استخدام راحة اليد في النقر على صدرك بشكل منتظم.

ويمكن القيام بهذا التمرين في وضعيات أخرى (على الظهر وعلى البطن)، وهو مفيد في إزالة المخاط من الرئتين والتخلص من مشاكل التنفس.

مرضى السكري والجهاز التنفسي :

أفادت دراسة ألمانية حديثة، بأن مرضى السكري من النوع الثاني، يزيد فرص الإصابة بأمراض الرئة والجهاز التنفسي.

الدراسة أجراها باحثون بمستشفى هايدلبرغ الجامعي بالتعاون مع المركز الألماني لأبحاث السكري والمركز الألماني لأبحاث الرئة، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Respiration) العلمية.

وأوضح الباحثون أن واحدًا من كل 4 مرضى في العيادات الخارجية يعاني من قصور في التنفس، وعادة ما تكون أمراض الرئة الحادة والمزمنة هي الأسباب الرئيسية لقصور التنفس.

وتظهر الدراسات أن العديد من الأشخاص المصابين بأمراض الرئة يعانون أيضًا من مرض السكري من النوع الثاني، ولكن هل يعني ذلك أن مرضى السكري من النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بأمراض الرئة وأمراض الجهاز التنفسي.

 

كلمات دلالية