احذر ارتجاج المخ اثناء سقوط الطفل على رأسه

الساعة 08:11 م|28 يوليو 2021

فلسطين اليوم

أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، أن سقوط الطفل على رأسه يستلزم استشارة الطبيب بشكل سريع جدًا، نظرا لما قد يترتب عليها من عواقب وخيمة، خاصة في حال فقدانه للوعي بعد سقوطه.

وأشارت الرابطة في بيان نشرته وسائل اعلام أجنبية أن ارتجاج المخ يهد أبسط اصابات الدماغ بينما ارتجاج الجمجمة يعد أكثرها شيوعًا وهو يتسبب ببعض الاضطرابات المؤقتة في وظائف المخ.

أعراض الاصابة بارتجاج المخ

من الاراض التي ذكرتها الرابطة الألمانية للأطباء: القيء وفقدان مشهد الحادث من الذاكرة، داعية لنقل المصاب إلى المستشفى على وجه السرعة وإجراء أشعة على المخ بمجرد وصول المصاب للمستشفى.

كما يجب فحص رأس الطفل بحذر شديد بمجرد أن يفيق من غيبوبته، وذلك لاكتشاف ما إذا كان هناك بعض المؤشرات الدالة على إصابة جمجمته أم لا مثل النتوء أو الجروح.

وغالبا ما تظهر كسور عظام الجمجمة في صورة تجمعات دموية كثيفة، أي في صورة نتوء في الرأس. ولا يُعد هذا النتوء في حد ذاته هو الخطر الحقيقي، لكنه يشير إلى إصابة النسيج أو الوعاء الدموي الموجود أسفله.

ويتعين على الآباء مراقبة طفلهم خلال الأيام التالية لسقوطه بعناية شديدة، حتى وإن بدا لهم أنه على ما يُرام؛ نظرا لأن الإصابة بنزيف داخلي في المخ يمكن أن تظهر بعد مرور ساعات أو أيام من السقوط على الرأس.

وتتمثل أعراض الإصابة بنزيف داخلي في الشعور بالغثيان وتغيّر طبيعة الطفل وفقدانه للشهية وكذلك فقدانه الرغبة في القيام بأي شيء وشعوره المستمر بالحاجة إلى النوم وإصابته بالصداع وعدم قدرته على تذكر بعض الأحداث، لا سيما واقعة السقوط.

يذكر أن حدقة العينين تتسع للمصاب بيمنا تضيق لدى الأطفال الأصحاء في نفس الوقت، إذا ما تم تسليط الضوء عليها، لذا يمكن أن يشير تغيّر ذلك مع الطفل بعد سقوطه إلى إصابته بنزيف في المخ أيضا.

كلمات دلالية