تعرفوا على فوائد العنب فاكهة الصيف المحببة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 04:22 م
27 يوليو 2021
فاكهة العنب.

يعد العنب واحد من أكثر أصناف فواكه فصل الصيف شعبيّةً بين الناس في جميع دول العالم ؛ لتمتعه بمذاقٍ لذيذٍ، و احتواءه على نسبة عالية من السوائل.

و للعنب انواعا كثيرة، منها العنب الأخضر ، والعنب الأسود ، والعنب الأحمر ، وجميعها تعود بالفائدة الصحيّة العظيمة على صحّة أجسامنا وتحميها من الأمراض المتخلفة.

القيمة الغذائية للعنب

يحتوي العنب على قيمةٍ غذائية عالية الجودة ؛ لأنه يتكوّن من نسبةٍ قليلة من السعرات الحراريّة والكربوهيدرات والدهون ، ونسبة عالية من الألياف ، كما أ،ه غني بالفيتاميناتٍ الهامّة مثل فيتامين أ ، سي ، هـ ، وفيتامين النياسين ، والثيامين ، والبنتوتين ، والفولات ، إضافةً إلى معادن أساسية كالبوتاسيوم ، والنحاس ، والحديد ، والمغنيسيوم ، والزنك ، والمنغنيز ، والصوديوم ، والكاروتينات (أ ، ب) ، والبروتينات .

كما يحتوي ايضا على كميّة عالية من مضادّات الأكسدة التي تتركز في بذور العنب بشكلٍ خاص.

فوائد العنب

1- تناول العنب أو شرب عصير العنب بانتظام، يساعد على تحسين وظائف الدماغ ؛ لأنه مقوي للذاكرة ، ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر ، كما يحمي من ظهور أمراض الأعصاب ، كالشلل الرعاشي وغيرها ، وذلك لاحتوائه على الريسفيراترول التي تثبّط من إفراز البيتيدات المسبّب الرئيسي لمشاكل الدماغ.

2- تناول العنب أو عصيرهبعالج  آلام الصداع النصفي “الشقيقة” ؛ فعصير العنب الخام يعد من أفضل الحلول وأسرعها في علاج الشقيقة لاحتوائه على مضادّات الأكسدة بنسبٍ عالية.

3- للعنب خصائص هامة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي ؛ فهو علاج مفيد للرّبو التحسسي الشعبي ، ويحفظ الرئتين من الجفاف ويبقيها رطبةً.

4- تناول العنب يقلل من تأكسد الكولسترول الضار في الدم ، ممّا يساعد في حماية القلب من الجلطات ، ويقي من تصلب الشرايين ، وذلك لقدرة العنب على زيادة نسبة أوكسيد النيتريك في الدم الّذي يحدّ من تجلط الدم.

5- العنب يعمل على تقوية بنية العظام وزيادة كثافتها وحمايتها من الإصابة بالهشاشة والكسور.

6- العنب يساعد على القضاء على الإمساك المزمن ، كما يعمل على تحسين عمليّة الهضم في الأمعاء ؛ فهو مسهّل مليّن للأمعاء ، ويساعد على تسهيل مرور الفضلات والسموم من الجسم ؛ لاحتوائه على الألياف ، والسكريّات “السيليلوز” والأحماض العضويّة.

7- تناول العنب يفيد صحّة البشرة ؛ حيث يقيها من حروق الشمس ، ويقاوم التجاعيد والجفاف ، ويُنظّف الجلد ، ويجدّد الخلايا التالفة لغناه بمضادات الأكسدة.

8- له دور كبير في مقاومة نمو وانتشار الأورام السرطانيّة ؛ لاحتوائه على معدّلات عالية من الريسفيراترول ، الّذي يبطء من تأكسد الخلايا المسرطنة.