افضل 10 تخصصات جامعية للعام 2021-2022 للبنات

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 09:07 م
02 يوليو 2021
تخصصات جامعية للبنات 2021-2022

تختلف الفتيات نوعا ما في التفكير عن الشباب، وفي الاهتمام وهو اختلاف قد شرّعه الله بما يتوافق مع الحالة النفسية وطبيعة التكوين الجسدي، فتحرص الفتيات على اختيار التخصصات الهادئة البعيدة عن الجهد والتي يتم العمل فيها ضمن بيئة مناسبة لأنوثتها وتكوينها، و يحرص فريق فلسطين اليوم الاخبارية على وضع متابعيه في صورة كل المستجدات و التطورات على مختلف المناحي، حيث يقدم لكم في هذه المقالة افضل 10 التخصصات الجامعية للفتيات في عام 2021-2022.

اقرأ ايضا: افضل التخصصات الجامعية المستقبلية في العالم 2021-2022

افضل 10 تخصصات جامعية للعام 2021-2022 للبنات

من المهم جدا البحث عن التخصصات التي تضمن المستقبل الجيد للطالب بعد خروجه من مرحلة التعليم، والفتيات تتميز ببنية جسدية ونفسية مختلفة، ممّا يفرض عليها اختيار تخصص ضمن نطاق أضيق من تخصصات الشاب الذكر، ومن تلك التخصصات:

اقرأ ايضا: كيف تختار تخصصك الجامعي المستقبلي 2021-2022؟

  1. الاتصالات: لازال قطاع الاتصالات في الكثير من دول العالم واقعًا تحت سيطرة الرجال، إذ غالبًا ما يتوجّه لدراسته الشبّان أكثر من الفتيات، لكنه مع ذلك مجال يتيح فرصًا مغرية للفتيات لتحقيق تطوّر وظيفي متميّز، ومن الأمثلة على النساء اللواتي عملن في مجال الاتصالات وحققن مراتب عالية نجد “دنيس موريسون”، المديرة التنفيذية السابقة لشركة Frontier Communications الأمريكية.
  2. التخصصات الصحية: من هذه التخصّصات: علاج طبيعيّ، وطب بشري، وقابلة، وسمعيّات، وأشعة، وتقنية الأسنان، وعلل النطق والتخاطب، وتثقيف صحي، وإدارة صحيّة، وتمريض، وبصريات، وعلاج وظيفي، وإدارة المعلومات الصحيّة، والصيدلة، وهي تخصصات تتيح للفتاة أن تقوم بالعمل وتتيح لها مستقبل جيد.
  3. تخصصات هندسية: وهي تخصصات مهمة للمستقبل، وتعد من مرتكزات العصر الحديث، ومنه: الهندسة معماريّة، وهندسة الاتصالات، وهندسة البيئة، والهندسة المدنيّة، وهندسة الحاسب الآلي، وتقنية المعلومات، وهندسة الأجهزة الطبيّة، وهندسة برمجيّات الحاسب.
  4. تخصصات الآداب والعلوم الانسانية: من المجالات التي لا يمكن للمستقبل الاستغناء عنها، ومن هذه التخصّصات: علم الاجتماع، وعلوم سياسيّة، وآثار ومتاحف، وعلاقات دوليّة، وعلم النفس، ومكتبات، وقانون، والتاريخ، والجغرافيا، والخدمة الاجتماعيّة.
  5. تخصصات العلوم الماليّة والإداريّة: من هذه التخصصات: نظم المعلومات، والاقتصاد، وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والعلوم الماليّة والمصرفية، والتسويق، وإدارة دولية، وإدارة عامة، وموارد بشرية، وإدارة السكن والمؤسسات.
  6. تخصّصات خاصة بالعلوم: من هذه التخصصات: كيمياء حيوية، وأحياء، وفيزياء، وكيمياء، ورياضيّات، والجيولوجيا (علوم الأرض)، وعلم الفلك، والفيزياء الطبية، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم النبات.
  7. تخصصات خاصة بالتعليم: من هذه التخصصات: دراسات قرآنيّة، ولغة عربية، ودراسات إسلامية، وتربية خاصة، ورياضيات، وكيمياء، واقتصاد منزلي، ولغة إنجليزية، وتربية بدنيّة، وعلوم اجتماعية، وحاسب آلي، وتربية فنية، وطفولة مبكّرة، ولغات.
  8. تخصص أدب اللغة الإنجليزية: نظرًا لانفتاح العالم عبر الانترنت، يعتبر تخصص أدب اللغة الإنجليزية من التخصصات التي لها مستقبل ومناسبة للبنات.
  9. تخصص طب الاسنان: من التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها ولها عدد من المجالات مثل طب الاسنان للأطفال وجراحة الفم والفك، وهي من التخصصات المناسبة للبنات.
  10. العلوم الاجتماعية: تعتبر تخصصات العلوم الاجتماعية من أفضل خيارات الدراسة للفتيات، نظرًا لما تتيحه لهنّ من فرص عمل تتناسب مع طبيعتهن كفتيات خاصة في المجتمع العربي المحافظ، حيث يمكن للمتخرّجات من أحد فروع العلوم الاجتماعية، التدريس في الجامعات الكبرى، أو العمل في المنظّمات العالمية كالأمم المتحدة مثلاً. وهي وظائف تحقق لهن أمانًا وظيفيًا متميّزًا تفتقر إليه الكثير من الوظائف الأخرى.