لمرضى السكري.. لا تقلق من تناول البطيخ ولكن..!

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 09:42 ص
23 يونيو 2021
عصير البطيخ

يخشى مرضى السكري من تناول العديد من الأطعمة وخاصةً الفواكه نظراً لغناها بالسكر، إلا أن البطيخ الذي يعتبر فاكهة صيفية منعشة غنية بالماء والألياف والفيتامينات، له حالة خاصة.

فوائد البطيخ لمرضى السكري

نستطيع أن نحدد مدى أمان الأطعمة التي يتناولها مريض السكري من خلال معرفة الحمل الجلايسيمي للطعام، والحمل الجلايسيمي يحدد مدى سرعة رفع نسبة السكر بالدم وبالتالي سرعة ارتفاع نسبة الأنسولين عند تناول طعام معين، وهذا المؤشر يتدرج من 1 إلى 100، والأطعمة التي مؤشرها الجلايسيمي من 70 وأكثر لا يجب الإكثار منها لمريض السكري.

وبالنظر إلى البطيخ نجد أن الحمل الجلايسيمي له 76، وبالتالي يجب على مريض السكر عدم الإكثار منه وتناول كمية صغيرة جداً، ويمكن إضافة المكسرات وبعض المصادر الغذائية الجيدة للبروتين والدهون الصحية مع البطيخ لزيادة الشعور بالشبع

العناصر الغذائية بالبطيخ

فوائد البطيخ لمرضى السكري تكمن في أن البطيخ مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل:

الفيتامينات B-1 و B-6

فيتامين سي

المغنيسيوم

الألياف

الحديد

الكالسيوم

الليكوبين

فوائد البطيخ لمرضى السكري

يحتوي البطيخ على فيتامين أ، ويلعب فيتامين أ دوراً هاماً في تحسين الوظائف الحيوية للقلب والكلى والرئتين، كما يدعم صحة العين وتحسين الإبصار، وقطعة واحدة من البطيخ تزن حوالي 286 جم توفر ما يقارب 80 وحدة من الريتينول، وبالتالي تساهم القطعة الواحدة من البطيخ بما يقارب الـ 10% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ.

يحتوي البطيخ على فيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويلعب فيتامين سي دوراً هاماً في تعزيز عمل جهاز المناعة، وبالتالي التقليل من فرص التعرض للعدوى وفرص الإصابة بالعديد من الأمراض وهذا ما يحتاجه مريض السكري، وتوفر قطعة من البطيخ حوالي 24 جرام تقريباً من فيتامين سي، وهي تمثل حوالي ثلث الاحتياج اليومي من فيتامين سي للنساء، وربع الاحتياج اليومي تقريباً من فيتامين سي للرجال.

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الألياف، والألياف تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وتقلل من فرص حدوث الإمساك، وأيضاً تزيد من إحساس الشبع. يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء الذي يعطي شعور منعش ويحافظ على ترطيب الجسم.

يحتوي البطيخ على نسب جيدة من المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يحسنان من الدورة الدموية وتعزيز وظائف الكلى.