أعراض وطرق الوقاية من البكتيريا الحلزونية

الساعة 08:14 ص|11 فبراير 2021

فلسطين اليوم

يعني الكثيرون من أمراض الجهاز الهضمي بمختلف أمراضه دون أن يدركوا أن جسمهم تحول الى مكان خصب لانتشار البكتيريا الحلزونية التي قد تعيش داخل الجهاز الهضمي لسنوات طويلة.

وتعد البكتيريا الحلزونية إحدى انواع البكتيريا داخل الجهاز الهضمي للإنسان وتعد هذه الجرثومة سببًا شائع لأمراض الجهاز الهضمي.

وفي هذه المقالة سنعرض لكم طرق علاج البكتيريا الحلزونية بالأعشاب والادوية.

ماهي اعراض جرثومة المعدة

تختلف أعراض جرثومة المعدة من شخص إلى اخر، ولكن إذا تسببت الجرثومة في حدوث القرح الهضمية، فإنك قد تشعر بحرقان وألم خفيف في البطن، ويستمر لعدة دقائق أو ساعات.

وعادة يزداد الشعور بالحرقان وآلام البطن عندما تكون المعدة فارغة، وقد تتحسن الاعراض بعد تناول مضادات الحموضة، أو بعد تناول الطعام

ووفقا لإحصائيات مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية والتي تم إعلانها في عام 1998، فإن جرثومة المعدة هي المسئولة عن حوالي 80% من إصابات قرحة المعدة، وحوالي 90% من الإصابات بقرحة الأثنى عشر.

ومن أعراض الاصابة بهذه البكتيريا (التهاب بطانة المعدة- القرح الهضمية - الشعور بالغثيان - التجشؤ المتكرر - فقدان الشهية)، عادة يصاب الكثير من الأشخاص بها في مرحلة الطفولة، وهذا لا يعني أن البالغين لا يصابون بها.

 

علاج جرثومة المعدة

 

يساعد تلقي العلاج السريع لجرثومة المعدة في حماية المعدة من التلف، ومنع المضاعفات المحتملة مثل قرحة المعدة، وسرطان المعدة، والتهاب المعدة

ومن الجدير بالذكر، أنه يمكن علاج جرثومة المعدة لدى اغلب الحالات باستخدام المضادات الحيوية. الا ان بعض أنواع عدوى بكتيريا الملوية البوابية قد أصبحت مقاومة لبعض أنواع المضادات الحيوية. وفي تلك الحالة يصبح المريض في حاجة إلى علاج اخر من اجل قتل الجرثومة

لذا فأنه يوصى بعدم تناول المضادات الحيوية إلا بعد استشارة الطبيب فقط، حيث ان مقاومة المضادات الحيوية قد أصبحت مشكلة متنامية في العديد من دول العالم.

كلمات دلالية