65% من متعافي كورونا يعانون من مضاعفات لستة أشهر

الساعة 09:10 م|10 يناير 2021

فلسطين اليوم

وفق دراسة نُشرت تستمر حالات التعب والإجهاد بعد الحركة أو التمارين حتى 6 أشهر بعد الشفاء من كورونا "كوفيد_19"، وذلك كمضاعفات للإصابة بالمرض.

وتقول مسؤولة الدراسة والاختصاصية في علم الأعصاب "أتينا إكرامي": "أعتقد أنه من الضروري في الوقت الحالي جمع كل البيانات تناول تجارب المرضى والأشخاص مع مضاعفات كورونا طويلة الأمد".

ويشار أنه يتعافى معظم مرضى كورونا في غضون أسابيع، إلا أننا نشهد ازدياداً للحالات التي تعاني من مضاعفات طويلة الأمد والتي تصيب مختلف الأعضاء، وتعتبر هذه الدراسة التي لم يتم مراجعتها بعد، من أكبر الدراسات التي ترصد أبزر المشكلات الصحية بعد مرحلة الشفاء من الفيروس.

وأوضحت الدراسة بأنه عانى حوالى 65% أعراضاً دامت ستة أشهر، وشملت أكثر الأعراض التي تم الإبلاغ عنها التعب، الإجهاد عند القيام بالرياضة أو الحركة، تشوش ذهني، بالإضافة إلى الصداع وفقدان الذاكرة، ألم في العضلات، أرق، تسارع في دقات القلب، ضيق التنفس، فقدان التوازن، الدوخة ومشكلات في النطق (عند الكلام)، أما الأعراض الأقل شيوعاً فتمثلت بشلل في الوجه، حساسية جديدة، ضعف في النظر والسمع وفقدان طويل لحاستي الشم والتذوق.

وفي ذات الاطار أشار 45% إلى أنهم خفضوا دوام عملهم و22% لم يعودوا إلى العمل بتاتاً بسبب المشكلات الصحية التي يعانون منها.

كلمات دلالية