ما هي افضل وجبات الافطار لمرضى السكر؟

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 02:43 م
14 نوفمبر 2020
فطور مرضى السكر

يعاني أكثر من 300 مليون شخص حول العالم من ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين

و حول افضل وجبات الافطار لمرضى السكر، و لا سيما النوع 2، تحدث الدكتور أندرو ثورنبر، كبير المسؤولين الطبيين في Now Patient، حيث أشار الى أن العصيدة تعد خيارا رائعا، مغطاة بالمكسرات ( دون ملح) والفواكه (مثل التوت أو الموز)، مع اختيار خبز الحبوب الكاملة، والذي يعد مفيدا لمرض السكري وصحة الجهاز الهضمي.

و أشار ثورنبر الى أن هناك الكثير من الأصناف مثل الخبز المصنوع من البذور، والبذور المتعددة وفول الصويا وبذور الكتان، داعياً  لتجنب العصائر عالية السكر، وكذلك تجنب إضافة السكر إلى القهوة.

ويعد الموز المهروس على الخبز المحمص خيارا أفضل من المربى، مع الحد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والزبدة. ويُعد البيض المخفوق دائما خيارا جيدا مع قطعة من الخبز المحمص الكامل.

وينبغي إضافة الفواكه والخضروات لزيادة كمية الألياف التي تتناولها. وتتمثل الخيارات الجيدة في التوت أو الفاكهة المجففة، أو نصف موزة مع الحبوب، أو الطماطم المشوية مع البيض على الخبز المحمص.

وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بداء السكري النوع 2 والذين يتناولون وجبة الإفطار، هم أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم.

وتكمن الأهمية في اختيار مادة غذائية تجعل المرء يشعر بالشبع لفترة أطول. وقد تساعد الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة، في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم طوال الصباح وحتى بعد الغداء.

وسيؤدي هذا بدوره إلى بدء عملية التمثيل الغذائي وتوفير الطاقة طوال اليوم.

ووجدت دراسة أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن الكمبوتشا (فطر الشاي) أبطأت من هضم الكربوهيدرات، ما أدى إلى انخفاض مستويات السكر في الدم

ومن المحتمل أن يكون الكمبوتشا المصنوع من الشاي الأخضر أكثر فائدة، حيث ثبت أن الشاي الأخضر نفسه يخفض مستويات السكر في الدم.

وفي الواقع، وجدت دراسة مراجعة لما يقرب من 300000 فرد، أن الذين يشربون الشاي الأخضر لديهم خطر أقل بنسبة 18٪ للإصابة بمرض السكري.

وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية للتحقيق في فوائد الكمبوتشا للتحكم في نسبة السكر في الدم.