ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

وظائف الدم في تغذية الإنسان وضبط حرارة الجسم

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 12:26 - 26 اغسطس 2017
مشاركة

للدم وظائف مختلفة في جسم الإنسان، فهو ضروري للتغذية وضبط حرارة الجسم لذلك أي خلل في وظائفه قد يودي بحياة الإنسان سريعا إن لم يتم تدارك الأمر، ولكن كيف يقوم الدم بنقل التغذية لكل خلية في الجسم ويتعامل معها بدقة محافظا على المعدلات الطبيعة للإنسان، هذا ما نقدمه لك من وظائف الدم وفقا لما ذكره موقع « Britannica » الطبي.

 

يتم نقل كل مادة مطلوبة لتغذية كل خلية في الجسم عن طريق الدم من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والمعادن والأملاح والفيتامينات وغيرها من العوامل الغذائية، فهذه المواد يجب أن تمر عبر البلازما في الطريق إلى الأنسجة التي يتم استخدامها.

وهذه المواد قد تدخل مجرى الدم من الجهاز الهضمي، أو تنطلق من مخازن داخل الجسم أو تكون متاحة أحيانا عند انهيار بعض الأنسجة، ويتم تنظيم تركيز العديد من مكونات البلازما، بما في ذلك السكر في الدم (الجلوكوز) والكالسيوم.

ويعتبر أحد المنظمين للجلوكوز هو الأنسولين، وهو هرمون يصدر يفرز فى الدم من الخلايا الغدية في البنكرياس، ويتبع تناول الكربوهيدرات زيادة إنتاج الأنسولين، مما يؤدى إلى الحفاظ على مستوى السكر في الدم من الارتفاع بشكل مفرط حيث يتم تقسيم الكربوهيدرات إلى جزيئات السكر المكونة لها.

كما أن قوة كتلة العظام تتزايد مع استخدام كميات كبيرة من الكالسيوم، ونخاع العظام يزيل الحديد من البلازما لتخليق الهيموجلوبين، وهو ما يعزز وظيفة الدم لكل جزء من الجسم.

يتم إنتاج الحرارة بكميات كبيرة من ردود فعل الأكسدة الفسيولوجية، والدم ضروري لتوزيعها والتخلص من هذه الحرارة، وتضمن الدورة الدموية التوحيد النسبي لدرجة الحرارة في جميع أنحاء الجسم وتحمل أيضا الدم الدافئ إلى السطح، حيث تفقد الحرارة إلى البيئة الخارجية.

وهناك مركز منظم للحرارة في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ يعمل كثيرا ويحدد تدفق الدم ودرجة حرارة الجلد، ويتم فقدان الحرارة بشكل مستمر عن طريق تبخر الماء من الرئتين والجلد، ولكن يمكن زيادة هذه الخسارة بشكل كبير عندما يتم توفير المزيد من المياه من الغدد العرقية، ويتم التحكم في نشاط الغدد العرقية من قبل الجهاز العصبي ومركز تنظيم درجة الحرارة، حيث يتم تحقيق ثبات درجة حرارة الجسم عن طريق السيطرة على معدل فقدان الحرارة من قبل هذه الآليات، التى يلعب الم دورا رئيسيا فيها.