خبر لقاح لمعالجة فيروس « ايبولا » فعال بنسبة 100%

الساعة 05:53 م|25 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد أن لقاحا كندي الصنع ضد فيروس إيبولا الذي أودى بحياة أكثر من 11 ألف شخص في غرب افريقيا، فعال « بنسبة تصل إلى 100 % » للقضاء على الفيروس.

ولم تسجل أي إصابة بالفيروس في أوساط لأشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح العام الماضي في غينيا والبالغ عددهم نحو 6 آلاف، في مقابل تسجيل 23 حالة عند المجموعة غير المشمولة باللقاح، بحسب نتائج التجربة التي أجرتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع سلطات البلاد وشركاء دوليين.

وقالت الطبيبة ماري-بول كييني نائبة المديرة العامة للمنظمة الأممية إن « النتائج تدفعنا للظن أن اللقاح فعال جدا، حتى أنه قد يكون فعالا بنسبة 100 % ». 

وقدر فريق البحث الذي أشرفت عليه أن فرص أن يكون هذا اللقاح المسمى « ار في اس في - زيبوف » فعالا بنسبة تتخطى 80 % في خضم انتشار وباءإيبولا، قد تبلغ 90 %.

وكتب العالم الأميركي المستقل توماس بيسبرت في مجلة « ذي لانست » الطبية التي نشرت الجمعة النتائج النهائية للتجربة « أخيرا وبعد 40 عاما، بات لدينا مبدئيا لقاح فعال ضد مرض إيبولا ».

وأكدت نتائج التجربة أن لقاح « ار في اس في - زيبوف » فعال بنسبة 100 % خلال الأيام العشرة التي تلي حقنه عند شخص غير مصاب بالمرض لكن على اتصال بمرضى التقطوا فيروس إيبولا.

 

كلمات دلالية